للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الذال والعين وما يثلثهما]

(ذعع- ذعذع):

"تَذَعْذَع شَعَرُه: تشعَّثَ وتمرَّط. (تَمرُّط الشَعَر: تحاتُّه وانْتِتافُه)، ذَعْذَعَت الريحُ الشجر: حَرّكته تحريكًا شديدًا، والترابَ: فَرَّقَتْه وذَرَتْه وسَفَتْه. وتذعذع البناءُ: تَفَرَّقَتْ أجزاؤُه، وذَعْذَعَتْ النوائبُ الإبلَ: فَرَّقَتها. والذَعَاعُ -كسحاب: الفِرَق واحدها ذَعَاعَة ".

° المعنى المحوري تفرق الشيء أجزاء (متصلة) من ضعفٍ أو رقةٍ (١). كما يتمرّط الشَعَر فتخلو منه بقع واسعة، وكالفِرَق، والتحريك الشديد للشجر تتمايل به الشجرة كلها، وكما تتفرق أجزاء البناء. وذعذعةُ النوائبِ الإبلَ استهلاكُها مجموعة بعد أخرى. ومنه "الذَعاع -كسحاب: ما تفرق من النخل، ويقال الذُعاع -كصداع: ما بين النخلتين ". ومن معنويه "ذَعْذَعَةُ السر: إذاعته " (كأن نقله إلى هذا وذاك تفريق له بينهما).


(١) (صوتيًّا): تعبر الذال عن نفاذ ثخين رطب، والعين عن التحام على رقة، والفصل منها يعبر عن تفرق الشيء فِرَقًا أي أجزاء متصلة (من ضعف أثنائه) كتمرط الشعر، وتحرك الشجر وتفرق أجزاء البناء. وفي (ذيع) تعبر الياء عن اتصال وامتداد، ويعبر التركيب عن إذهاب الشيء متفرقًا بامتداد أي تباعد كما يَذِيع الناس بالشيء. وفي (ذعن) تعبر النون عن امتداد في الباطن، ويعبر التركيب عن الانقياد وعدم الاستعصاء -كأن الرقة نفذت في باطنه فألانته.

<<  <  ج: ص:  >  >>