للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد ذكر (الذهب) ثماني مرات. وقد اشتقوا الكثير من (ذهب) الحِلْية هذا.

ومن الأصل "الذِهْبة -بالكسر: المطْرة " (فتفسيرهم إياها باسم المرّة (مَطْرة) يعني أنها مَطْرة منقطعة ليست ديمة، وانقطاعها خلُوّ، والذهَب مكيال يَمَنِىٌّ للبر والشعير " (ينقل به الحب المكيل شيئًا بعد شيء من حوزة إلى غيرها).

ومنه الذَهاب الانتقال من مكان إلى آخر {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} [يوسف: ١٧] ومن مجازه {فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ} [فاطر: ٨].

ومن الذَهاب -وهو سير واتجاه وتحيز في مكان آخر- أُخِذ "المذْهب: المُعْتَقَد الذي يُذْهَب إليه " (أي الاتجاه أو الموقف أو وجهة النظر المستقَر عليها في مجالٍ ما) "والمُذْهِب -كمحسن: الوسوسة في الماء وكثرة استعماله في الوضوء "الذهاب ما سبق غسله أي نسيانه). ومن ذلك "ذهب بكذا: صاحبه في الذهاب {إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ} [المؤمنون: ٩١] أي لانفرد كل إله بخَلْقه الذي خلق واستبدّ به، وتميز مُلك كل واحد عن ملك الآخر. [بحر ٦/ ٣٨٦]، وذهب به: أزاله {ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} [البقرة: ١٧]. وأذهب الشيء: أزاله [متن اللغة] {أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} [فاطر: ٣٤] وسائر ما فى القرآن من (ذهب)، (ذهب ب)، (أذهب)، ومضارعاتها، واسم الفاعل منها -فهي بمعانيها هذه (الانتقال والزوال أو الإزالة).

(ذهل):

{يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} [الحج: ٢]

"ذَهِلَ عن الشيء -بكسر الهاء وفتحها، ويُعَدَّى بهما: تركه على عمد أو غَفَل عنه أو شَغَله عنه شُغل ".

<<  <  ج: ص:  >  >>