للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

غيرها من الأَخَذات وهي الغزق وقلب المدائن [بحر ٨/ ٣١٦]، ومنه "ربَّى الصبيَّ: غَذَاه ونشّأه (فنما وكبِرَ) كربَّةُ وربَّبَهُ {كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} ومثلها ما في [الشعراء: ١٨] والرَبْوَة: الجماعة الكثيرة نحو عشرة آلاف. (الكثرة زيادة تدخل في باب النمو).

ومنه: "ربا المال: زادَ ". ومنه الربا المعروف؛ لأنه زيادة على رأس المال، ولكنها زيادة تمحق: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة: ٢٧٥]. وقوله تعالى: {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ} [الروم: ٣٩]، أي ليزيد بما يؤخذ من أموالهم استغلالًا لحاجتهم {فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ} [الروم: ٣٩] أي فإنه لا يزيد على الحقيقة بل ينقص؛ لأن هذه الزيادة تمحقه كله.

ومن الزيادة الزمنية: "أربى على الخمسين "أي زاد سِنُّه عليها.

(روب):

"لبن رَوْب -بالفتح، ورائب: كَثُفَت دُوَايَتُه (وهي القِشرة التي تعلوه) وتكبَّد لَبَنُه وأَنَى مَخْضَه/ خاثِرٌ. ويقال قَطَّع اللحمَ رُوبة رُوبة -بالضم: أي قطعة قطعة) ".

° المعنى المحوري تخثر المائع ونحوه (تحولًا) للتجمع فِلَذًا رخوة: كاللبن الرائب، وقطع اللحم وهي رخوة. ومنه الروبة -بالضم والفتح: خميرة اللبن تُلْقَى فيه من الحامض ليروب (أي ليتخثر كان صيغتها بمعنى فاعل)، وجَمام ماء الفحل .. في رَحِم الناقة (يكثف ويتخثر).

والتخثر كثافة وتماسك .. فمنه "الرُوبة -بالضم: مَكْرُمةٌ من الأرض كثيرة النبات والشجر هي أبقى الأرض كلأً (كثافة وامتساك)، وكَلُّوبٌ يُخْرَج به الصيد

<<  <  ج: ص:  >  >>