للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من الجُحْر (إمساك ما يشبه المائع في كونه متسيبًا). "غلام ليس له رُوبة -بالضم أي عَقْل (لب يمسك المعلومات ويحصّلها معًا)، والطائفة من الليل (ظلام كثيف). وراب الرجل: أعيا وكسِل، وفَتَرَت نفسه من شِبَع أو نُعاس، واختُلِط عَقْلُه ورأيُه وأمْرُه، وتحَيّر ". (ثقل وكثافة).

(ريب):

{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ} [النساء: ٨٧]

"مرّ - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه وهم محرمون بظبي حاقف في ظل شجرة -وهو الذي نام وانحنى وتثنى في نومه- فقال: لا يريبه أحد بشيء أي لا يتعرض له ويزعجه ". "يُريبني ما يُريبها أي يسوءني ما يسوءها ويزعجني ما يزعجها ".

° المعنى المحوري[مع النظر إلى ما في روب أيضًا] هو أن ينزل بالقارّ الساكن ما يزعجه (= يثيره) ويسوءه: كحال الظبْي والأميرة الكريمة إذا أُريبا. ومنه: "الرَيْب والريبة: الشك والظِنّة والتُهمة "ينزل بالنفس الساكنة أمر غير متبين الوجه أو غير مبرَّر فيثيرها أحق هو أم باطل (= شك)، وما الخديعة أو الغاية (المكروهة) من ورائه (تهمة). كما يقال: اخْتَلَط عليه الأمر والتبس. {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة: ٢] (أي الشأن فيه كذلك، لما حوى من الإعجاز). وارتاب: شَكّ (بتهمة) ففي {إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} [العنكبوت ٤٨] صدر الآية يبين الشُبهة التي تسوّغ الارتياب لو كانت متحققة لأنها تُلبِس. ففي كل ارتياب شبهة حقيقية أو مفتعلة. وبهذا المعنى كل (ارتاب) ومضارعها، و (مرتاب)، {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ} [التوبة: ٤٥]. والشك المريب هو الذي تصحبه شبهة تزيد الإلباس: {وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ} [هود ١١٠] "وَريْب الدهر: صَرْفه (المقصود بذلك نوازله). {رَيْبَ الْمَنُونِ} [الطور ٣٠] (نازلة الموت) كانوا يقولون هو - صلى الله عليه وسلم - شاعر سيموت كما مات غيره من الشعراء [ينظر بحر ٨/ ١٤٨].

<<  <  ج: ص:  >  >>