للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عائشة: أُهْدِىَ لنا رِجْلُ شَاة .... : تريد نصفَ شاة طولًا ".

° المعنى المحوري اختلافٌ (أي حركة في كل اتجاه) مع امتداد ونَصْب أو إقلال (أي حَمْل) رَأْسِيّ وإن شئت قلت: سَعْى مع نصْب أو حمل -كاختلاف الرِجْل بالمشي ذَهابًا وإيابًا، مع نصبها البدن. وتسمية نصف الشاة طولًا رِجْلًا لأن الرِجْل (الفخذ) هي أهم ما فيها، ولأن نصف الشاة طوليًّا يكون كالرِجْل مُسْتدِقًّا من طَرَف وغليظًا من آخر. وأرجح أن من هذا إطلاق لفظ "رِجْل "على كلٍّ من "خَليج البحر، ومَسيل الماء من الحَرَّة إلى السِهلة، والقِطْعَةِ العظيمةِ من الجَرَاد، ومن الوَحْش " (= الظباء وما إليها). فكل منها يتحقق فيه هذا الشكل.

ومن ذلك "المِرْجل -بالكسر: القِدْر من الحجارة أو النحاس (تنصب على الأثافي مقابل أنواع الإنضاج الأخرى على النار مباشرة كالحَنْذ على الحجارة المحماة والشىّ) والمِرْجَل: المُشْط الذي يسّرح به الشعر " (يبسطه بلا تجعد من أعلى إلى أسفل، أي أنه من الطول الرأسي فهما من النصب أي القيام).

ومن الرِجْل التي يُمْشَي عليها قالوا: "حَرَّةٌ رَجْلاء -بالفتح: مستوية بالأرض كثيرة الحجارة يَصْعُب المَشي فيها/ صُلْبة خشنة لا تَعْمَل فيها خَيْل ولا إبل ولا يسلكها إلا راجل (أي ماش لا راكب). والرَجيل من الخيل: الذي لا يَحْفَى (قوي الرِجْل)، ورجل رَجِيل: قَويٌّ على المشي صبور، وهي رجيلة والرُجْلة -بالضم: القوةُ على المَشْي ".

ومن الامتداد (مع الارتفاع أخذًا من النصْب أو الإقلال): "ترجَّل النهار: ارتفع "والرِجْل -بالكسر- من الرجال: القاذورة (الذي لا يخالط الناس فهو مستقلٌّ بنفسه). والرِجْل كذلك: القِرْطاسُ الخالي (عريض ممتد إلى أسفل إذ

<<  <  ج: ص:  >  >>