للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من صاحبه، والراكبِ خلفَ صاحبه، وكالحقيبة على مؤخر ظهر البعير {تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} [النازعات: ٧]، في [قر ١٩/ ١٩٥]، أن الرادفة هي الساعة تقوم بعد زلزلة، وقيل هي صيحة (نفخة) أخرى يحيا بها الجميع الذين ماتوا بالصيحة (النفخة) الأولى. وانظره. ومنه "أرْدَف القوم: توالوا وتتابعوا. وأرْدف فلانًا: ركبَ خَلْفه، وتَبِعه، وجاء بعدَه. وأرْدَفَ الشيءَ الشيءَ: أتبعه (إياه) {بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: ٩]، قرئ بكسر الدال أي متتابعين فرقة بعد فرقة وهو أَهْيَب في العيون والقلوب، وقرئ بفتح الدال أي أن الله أردف المؤمنين بالملائكة. [وانظر مزيدًا من التفاصيل في قر ٧/ ٣٧٠] {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ} [النمل: ٧٢]، أي اقْتَرب لكم ودنا منكم {بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} [النمل: ٧٢]: أي من العذاب. [قر ١٣/ ٢٣٠]- أي لعله يلحقكم ويدرككم ذلك العذاب الذي تستبعدونه. وقبل هذه الآية {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [النمل: ٧١].

(ردم):

{فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} [الكهف: ٩٥]

"الرَدْم -بالفتح: السَدُّ العظيم. وقد رَدَم الباب (ضرب): سدّه كله وكذا الثُلْمة، والمَدْخَل، ونحو ذلك. وقيل الردْم أكثر من السد، لأن الردم ما جُعِل بعضُه على بعض. ورَدَمت الثوبَ وردَّمته -ض، وهو رَديم ومردَّم كمعظم أي مُرَقَّع. ورَدَم الشيءُ: سال ".

° المعنى المحوري تراكم مادة مناسبة في ثُلْمة أو فَجْوة حتى تُسَدَّ وتستويَ مع ما حولها. كالسدّ بمادة تُجْمَع في فجوة بين صَدَفين أو فريقين، أو في شيء متماسك كالثوب المرقَّع {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} أي سدًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>