للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورَصَدًا -بالتحريك: يقعد له على طريقه. الرُصْدة: الزُبية (= حفرة في أعلى ربوة تُغَطَّى ليقع فيها الأسد أو الذئب، وأيضًا يستتر فيها الصائد).

° المعنى المحوري لزوم مكان للترقب مع تحفُّزٍ للأخْذ أو الإصابة كالسبع والحيات في مكامنها، وكالناقة التي تنتظر شرب الإبل. والزُبية مكان للارتقاب. ومنه في الحديث "إلا دينار أُرْصِده لدَيْن: أْمْسِكه أو أُبْقِيه. المَرْصَد والمِرْصاد: المكان الذي يُرْصَد فيه العدو {لَبِالْمِرْصَادِ}: يراقبك ولا تفوته [وسيط] {وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [التوبة ١٠٧] (إنشاء مسجد الضرار مركزًا لهم) {وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} [التوبة: ٥] ومثلها ما في [النبأ ٢١، الفجر ١٤]. والرَصَد -محركة: الراصد يستوي فيه الواحد والجمع .. {يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا} [الجن: ٩]، {يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا} [الجن: ٢٧].

° معنى الفصل المعجمي (رص): الالتحام بغلظ أو متانة كما يتمثل في التحام الرصاص وحال المرأة الرتقاء -في (رصص)، والغلظ هنا أن هذا عيب يحرم المرأة من الأمومة، وكما في لزوم المترصد مكانه مع تحفز ليهجم أو ياخذ، والزبية مرصدة للأخذ أيضًا -في (رصد).

[الراء والضاد وما يثلثهما]

(رضض - رضرض):

"الرَضُّ: الدقُّ الجَرِيش (= الخَشِن). رَضَّ الشيء: لم يُنْعم دَقَّه. رَضّ رأس الجارية بين حجرين. والرَضُّ -بالفتح: التَمْر الذي يُدَقُّ فيُنَقَّى عَجَمُه (= نواه) ويلقى التمر في المَخْض أى في اللبن (الرائب). والمُرِضّة -بضم الميم وكسر الراء: الرَثِيئَة الخاثرة. وهي لَبن حليب يُصَبّ عليه لبن حامض، ثم يُتْرك ساعة فيُخرج

<<  <  ج: ص:  >  >>