للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الماء، يكثر نَبْته من البَقْل والعُشْب. وهي أيضًا الرِيضَة -بالكسر، والأَرِيضة والأَرَاضة، والمستريضة .. ولا تكون رَوْضَةً إلا بماء معها أو إلى جنبها. وأراضَ الوادي والحوضُ: استنقع فيه الماء. وأراضوا: شربوا عَلَلًا بعد نهل ".

° المعنى المحوري رخاوة الأَرْض من تشبُّعها بالماء والرطوبة: كأرْض الرَوْضة الموصوفة، ويلزم مثلَها كثرةُ النبت والخضرة: {فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} [الشورى: ٢٢]، وكذا ما في آية الرأس. كما أن كثافة النبت والخضرة في مكان تعد رخاوة ورطوبة له.

ومن رخاوة الأرض استُعمل التركيب في رخاوة ما هو كثيف له صلابة معنوية. ومن هذا: "رُضْتُ الدابَة أرُوضُها: وَطَّأْتها وذَلَّلْتها (جعلتها ذليلة طيْعة). ورَاوَضْتُه في البيع والشراء وهو ما يجرى بين المتبايعين، كأن كل واحد منهما يُرَوِّض صاحبه. والرَيِّض -كسيِّد- من النُوق: ما بدأ رَوْضُها وهي صَعْبَةٌ بعدُ ".

(أرض):

{يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} [العنكبوت: ٥٦]

"الأرض التي عليها الناس. أرض أرِضةٌ وأريضةٌ بيّنَهُ الأراضة: زكية كريمة مُخِيلة للنبت والخير/ هي التي تَرُبُّ الثرى وتَمرَحُ بالنبات. الأَراضة: الخِصْبُ وحسن الحال. ما آرض هذا المكان: ما أكثر عشبَه. ما آرض هذه الأرض: ما أسهلها وأنبتها وأطيبها ".

° المعنى المحوري كثافة الجرم مع غِنَى باطنه بلطيف تقوم به وعليه الأشياء: كهذه الأرض التي نحن عليها، فهي كثيفة الجرم وتحمل كل ما عليها، وغنية الباطن بما ينبت النبات. وهذا ملحوظ في الاستعمالات المعبرة عن

<<  <  ج: ص:  >  >>