للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعادَ. وراع القيء إلى جوفه: رَجَع. وكل شيء رجع اليك فقد راع يريع ". ومن الشعر بهذا المعنى: {طمِعْتُ بليلى أن تَريع} {تَرِيع إلى صوت المُهيب} {وراعَ بَرْدُ الماء في أجوافها}

(رعب):

{سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} [آل عمران: ١٥١]

"سَنام رَعيب: ممتلئٌ سمين .. قال: تَرْعِيبُه ارتجاجُه وغِلَظُه كأنه يَرْتَجّ من سِمَنه. وجارية رُعْبُوبة ورُعْبُوب -بالضم، ورِعْبيب -بالكسر: شَطْبةٌ تارّةٌ .. رَطْبَة حُلْوة. وناقةٌ رُعُبوبة ورُعْبوب: خفيفة طياشة. رَعَبَ السيلُ الوادي: (فتح): مَلأَه، ورَعَبَ الحوضَ: ملأه ".

° المعنى المحوري امتلاء جوف الشيء بغضٍّ طَرِىٍّ يرتجّ فيه: كالشحم، والماء، وكالسنام والجارية والناقة الموصوفات.

ومن ذلك: "الرُعْب: الفزع، التِرْعابة -بالكسر: الفَرُوقة من كل شيء ". والفَزَعُ نفسه تَزعْزُع واضطراب. ويتأتّى جنس معنى الخوف من طراءة مادة الباطن ورخاوته؛ لأن فيها نسبة من فراغ الباطن الذي يُعَبَّر به عن الخوف وما هو من جنسه -كما في {وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ} [إبراهيم: ٤٣]، وقولهم: "منخوب الفؤاد " (ويوصف الآن من لا يخاف بأن قلبه جامد): {سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} [الأنفال: ١٢]. والذي في القرآن من التركيب هو الرُعْب بمعنى الفزع وما إليه.

ومن الاهتزاز والارتجاج: "السنام المُرَعَّب -كمُعَظَّم: المقَطَّع، والتِرعيبة- بالكسر: القطعة منه، ورعّبه -ض: قَطّعه "وذلك كله في حال جَزْر البعير.

<<  <  ج: ص:  >  >>