للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرَخاء)، وأن تَشْرِب الإبلُ كلَّ يَوم أوكل يومٍ مَتَى شاءت " (فتكون ريانة الباطن دائمًا).

(روغ- ريغ):

{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات: ٢٦]

"رَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَسَم -ض: غَمَسَها فيه. ورَوَّغَ طعامه -ض: رَوَّاه دَسَمًا ". وتروغت الدابة في التراب: تمرغت. والمَراغُ: الموضع الذي يَتَمَرغ فيه الدوابُّ. والرياغ -ككتاب: الغُبَار/ الرَهَج والتراب ".

° المعنى المحوري تقلب وتحول أو تقليب وتحويل يُقْصَد به شُمول التغطي برخو متسيب. كترويغ اللقمة في الدسم، وتروّغ الدابة، وتحرك الطعام في الدَسَم، والرياغ مادة ذلك. ومن ذلك "راغ الصيدُ رَوَغانا: ذهب هاهنا وهاهنا (تحوُّلٌ يَحُولُ بين الصائد والمصيد كالساتر). وكذا راغ الثعلب ".

ومنه كذلك "راغَ إلى فلان: مالَ إليه سرًا (أي متسترًا). {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} رجع في حال إخفاءِ منه لرجوعه (أو للقصد من رجوعه). ولا يقال للذي رجع قد راغ إلا أن يكون مخفيًا لرجوعه [ل ٣١٣] {فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (٩١) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ} {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: ٩١، ٩٣] (وعرضه الأكل وسؤاله الأصنام عن عدم النطق كان مقدمة لتكسيرها). كل ذلك انحراف في استخفاء. ومنه قوله "فعَدَلْتُ إلى رائغة من رَوائغ المدينة: أي طريق يعدل ويميل عن الطريق الأعظم " (فيخفي من سار فيه).

<<  <  ج: ص:  >  >>