للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومنه ما جاء في الحديث الشريف من تسمية الروث رِكْسًا، لأن مادته متحولة عن الطعام -كما يسمى رَجيعًا. وقالوا "ارتكس فلان في أمرٍ كانَ قد نجا منه " (وقع أو انغرس فيه ثانية)، {وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء: ٨٨]، {كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا} [النساء: ٩١] انغمسوا أو غُمِسوا، لأنهم يَهْوون الرجوع لا يحبون الخلوص مما كانوا فيه منها (لاحظ "ردوا ").

(ركض):

{ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: ٤٢]

"مُرْتَكَض الماء: موضع مَجَمّه. أَرْكَضَتْ الفرسُ: تحرك ولدُها في بطنها وعظم/ اضطربَ جنينها في بطنها. وارتكضت الجِرَّة: اضطربتْ. قَوْسٌ رَكُوض: سريعة السهم/ شديدةُ الدفع والحَفْز للسهم ".

° المعنى المحوري حركة مضطربة قوية في حَيّز أو جوف -كالماء في مَجَمّه، وكالوَلَد في بطن الفرس والجِرّة في المريء كذلك. وكنفاذ السهم من القوس بشدة دَفع وحفز. ومنه أن "المرأة تَرْكُض ذيولها برجليها "إذا مشت (للفت النظر إلى رجليها -فيبدو ذلك من ظاهر الثوب شيئًا يتحرك داخليًا كالجِرّة في المريء والجنين في البطن). ومنه "ركض الدابة: ضربَ جنبيها برجله (الجنبان كالجوف والضرب حركة غليظة). وكذلك "الركْض: مشي الإنسان برجليه معًا " (كنزو المقيد فهو حركة قوية مضطربة، والأرض ظرف {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}، {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (١٢) لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ} [الأنبياء: ١٢ - ١٣].

<<  <  ج: ص:  >  >>