للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد سُمّى رمضانُ بذلك لموافقته أشهر القيظ عند التسمية [ينظر ل رمض] كما سُمّى الربيعان والجُمَاديان بما يناسبهن من الأجواء زمنَ التسمية أيضًا [ينظر ل ربع، جمد]. {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ}.

(رمن):

{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} [الرحمن: ٦٨]

[ليس في التركيب إلا الرمان الفاكهة وما أخذ من اسمه هذا. وقد اختُلِفَ فيه أهو من (رمم) أم من (رمن) [ينظر ل رمن] وجريت على أنه من (رمن) لبعد معناه الاشتقاقي - شيئًا ما - عن معنى (رمم)].

"الرُمّان: حمل شجرة معروفة من الفواكه.

° المعنى المحوري تجمع حَبٍّ ذي ماء كالعنب في باطنٍ يضمه - مع سد خلل ما بين الحبات بنسيج نباتي كالشحم. كحال الرمان الفاكهة {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} [الأنعام: ٩٩، ومنه ما في ١٤١ منها، وما في آية الرأس]. وأما "رمانة الفرس: الذي فيه علفه "فهو على التشبيه بشكل ثمرة الرمان.

° معنى الفصل المعجمي (رم): التجمع الرخو في الأثناء من تحول ذي حدّة ما - كما في الرِمّ: النقى - في (رمم)، وفي زيادة تجمع المِدّة ونحوها - بمالها من رخاوة وحدّة - في (رمى)، وفي تجمع أصل الشجرة والقرن مع ما في ذلك الأصل من ندى وقوة نمو - في (أرم)، وفي ورم العين الرمداء مع وجعها - في (رمد)، وفي ضخامة الإبل السمان ومادة السِمَن - في (رمز)، وفي حَبَن رئات الغنم الرَمِضة وأكبادها مع ما فيها من مرض - في (رمض). وكحبّ الرمّان بمائه في (رمن).

<<  <  ج: ص:  >  >>