للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الرَهَب - محركة وبالضم: الكُمّ - بالضم. وناقة رَهْب - بالفتح: ضَامِر - وجَمَل رَهْب: استُعمِل في السفر وكَلّ. وكرَضْوَى: الناقةُ المهزولة جدًّا ".

° المعنى المحوري فراغ باطن الشيء وأثنائه مع تماسك ظاهره. كالكُمّ ملتف وفارغ {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} [القصص: ٣٢]، وكالناقة الضامرة والمهزولة والبعير الكالّ - كلّها خالية الجَوْف عن اللحم والشَحْم أو القُوّة. ومنه "رَهَّبَ الجملُ - ض: ذَهَبَ ينهض ثم بَرَكَ من ضَعْف بصُلْبه ". ومنه "الرَهْب - بالفتح: السهم الرَقيق، والنصل الرقيق " (ذهب معظم جرمه رغم بقائه متماسكًا) وكسحابة وثُمامة: غُضْروف كاللسان (رقيق ضعيف) في أسفل الصدر مشرف على البطن " (كالعظم وليس فيه صلابته، ثم هو مشرف على فراغ الجوف).

ومن ذاك "رَهِبَ (فرح) ورَهْبة ورَهْبًا - بالفتح: خَافَ (الخوف فراغ جوف قال: حسان: (فأنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هواء) وترهَّبَ غيرهَ: توعَّده، واسترهبَه: أخافه وأفزعه. {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: ٤٠]، {تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال: ٦٠]، {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} [الأعراف: ١١٦]. والراهب: الخائِف ". وراهب الصومعة مُتَجَرّدٌ من الشهوات كأنه فارغ الجوف لا شهوة له، أو هو من الخوف {إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} [التوبة: ٣٤]. والذي في القرآن من التركيب هو (الرَهْبة) وما اشتق منها، و (الرهبان)، ومنها (الرهبانية)، و (الرَهْب) - بالفتح: الكُمّ.

<<  <  ج: ص:  >  >>