للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[باب الزاي]

[التراكيب الزائية]

(أزز):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} [مريم: ٨٣].

"بيت أَزَز - محركة: مليءٌ بالناس. أتيت السوق فرأيت النساءَ. أزَزًا - محركة: أي كأَزَزِ الرمّانة المحتشية. ومجلس أَزَزٌ: ضيق كثير الزحام. والمجلِس يتأزَّز: تَمُوجُ فيه الناس. وأَزَّ الكتائبَ: أضافَ بعضها إلى بعض. وأزّت القِدْرُ: تَؤُزّ وَتَئِزّ: اشتدّ غَلَيانها. أزيزُ العُروق ضَرَبانُها ".

° المعنى المحوري ازدحامُ الأشياء وتضاغُطُها لقلة الفراغ بينها، ويلزم ذلك حركة كالتموّج: كالناس في البيت والمجلس، والجنود في الكتائب، والنساء في السوق، وحَبّ الرمان في الرُمَّانة. وأزيز القدر صوت حركة احتباس ما فيها، إذ يتمدد بالغليان ويتقلب ويتدافع ليخرج (يفور) فيرده محيطُها وغطاؤها - وهذا تضايق وازدحام. وأزيز العروق يُشْعِر بتضايقها بما فيها. وتلحظ الحركة اللازمة في تموج الناس في المجلس المزدحم وفي الاستعمالات المذكورة بعده.

ومن معنى ذلك: "الأَزّ: التهيِيجُ والإغراء والحثّ " (دفع وتهييج يضيّق النَفْس فتطلب التنفيس عن هذا الضيق بما يُريح من إشباع شهوة أو غضب): {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} [مريم: ٨٣] أي تدفعهم بالوسوسة التي تَهيجُ على المعاصي والشهوات وتحرك إليها.

<<  <  ج: ص:  >  >>