للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البدْء). والبدرة: مَسْك السَخْلة إذا فُطِم (١): (إما باعتبار أن الفطام تمام وزيادة، وإما باعتبار ما يوضع في هذا المَسْك من اللبن أو الدراهم، وهو كثير، كأنه أكثر مبلغ أو أكمل مبلغ). والبَيْدَر: كُدْس القمح (هو كمال أو مرحلة إليه)، أو الموضع الذي يُدْرس فيه ويُذَرَّى " (وهي مراحلُ نحوَ كمال حاله).

وبدر: موضع معروف شرفه الله تعالى بنصر المسلمين فيه {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ} [آل عمران: ١٢٣].

(بدع):

{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة: ١١٧]

"البديع: حَبْل ابتُدِئ فَتْلُه، ولم يكن حَبْلًا فنُكِث ثم غُزِل ثم أُعِيد فتلُه. سِقاء بديع: جديد. باع الرَكيّة (منع): استنبطها وأحدثها ".

° المعنى المحوري هو: إنشاء الشيء جديدًا على غير أصل سَبَق: كالحبل الذي لم يكن مفتولًا قبل ذلك، والسقاء الجديد، والركية المُحْدَثة. ومنه عُدّ كل مُحْدَث بدعة. "وفلان بِدْعٌ في هذا الأمر - بالكسر: أي أَوَّلُ {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف: ٩] (سبقني رسل دعَوا إلى الله مثلي، فكذبهم أقوامهم كما تكذبونني، والله هو الشاهد والحَكَم). "وبَدَع الشيءَ (منع) وابتدَعهُ: أنشأه وبدأه " {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} [الحديد: ٢٧] (أما عن معنى


(١) السَخْلة: ولد الشاة من المعز والضأن ذكرًا كان أو أنثى. والمَسْك هو جلده. كانوا - إذا ذبحوه بعدما فُطِم - يتخذون جلده قِربة للبن أو كيسًا للدنانير والدراهم (سبعة آلاف دينار أو عشرة آلاف درهم)، ويسمون هذا الجلد - قربة أو كيسًا: بَدْرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>