للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

به ". ومن هذا "زَجَرْته عن السوء (نصر): منعته ونهيته (أمرته بغلظة أن يفارق ويبتعد عما هو مجامع له منغمس فيه) {فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ} [القمر: ٩]،: زُجِر عن دعوى النبوة بالسبّ والتهديد بالقتل {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ} [القمر: ٤] أي ما يَزْجُرهم عن الكفر لو قبلوه [قر ١٧/ ١٣١، ١٢٨] {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا} [الصافات: ٢] الملائكة تزجر السحاب وتسوقه، أو الناس عن المعاصي بالمواعظ والنصائح. وقيل هي زواجر القرآن [قر ١٥/ ٦٢].

° معنى الفصل المعجمي (زج): الدفع للأمام وما قد يلزمه من التداخل كما يتمثل في دفع الزُجّ الرمح أي المساعدة بسبب ثقله في قوة اندفاعه - في (زجج)، وفي التزجية: دفع البقرة ولدها أي سَوْقها إياه في (زجو/ زجى)، وكما يرتبط (= يتداخل) الزوج بقرِينه - في (زوج)، وكما تزجر الناقة بما في بطنها - في (زجر).

[الزاء والحاء وما يثليهما]

(زحح - زحزح):

{فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} [آل عمران: ١٨٥]

"زحّ الشيءَ (رد) وزحزحه: دفعه ونحّاه عن موضعه وباعده منه ".

° المعنى المحوري انتقال الشيء الثقيل قليلًا باحتكاك بمقره (١) كما في


(١) (صوتيًّا): الزاي تعبر عن نفاذ باكتناز وازدحام، والحاء تعبر عن احتكاك باتساع مع جفاف، والفصل منهما يعبر عن انتقال جملة الشيء قليلا باحتكاك بمقره كما في الزحزحة. وفي (زحف) تزيد الفاء التعبير عن الطرد والإبعاد بقوة، ويعبر التركيب =

<<  <  ج: ص:  >  >>