للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(وهذه إضافة) إما حقيقة، وإما بالإصرار عليه وإن لم تكن زيادة حقيقية {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا} [آل عمران: ١٧٣ وكذلك الأحزاب: ٢٢] {وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا} [المائدة: ٦٤، ٦٨ وكذلك الإسراء: ٤١، ٦٠، الفرقان: ٦٠، فاطر: ٤٢، نوح: ٦، ٢٤] (ب) وتعبيرًا عن نتيجة ذلك {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ} [التوبة: ١٢٥ وكذلك هود: ٦٣، ١٠١، الإسراء: ٨٢، فاطر: ٣٩، نوح: ٢١، ٢٨].

كما استعمل التركيب في مجرد إضافة شيء {لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا} [التوبة: ٤٧]. وسائر ما في القرآن من هذا يُفسَّر بالإضافة إلى الشيء من جنسه.

° معنى الفصل المعجمي (زد): إضافة شيء إلى الحيز - كما في الزاد الطعام والماء المعدّيْن للسفر والمستقبل - في (زود)، وكما يتمثل في القوائم وسائر الزوائد التي تبدو ناتئة عن عُظْم الجرم كأنها مضافة إليه - في (زيد).

[الزاي والراء وما يثلثهما]

(زرر - زرزر):

"الزِرّ - بالكسر: زِرّ القميص. وزِرّ الحَجَلة: جَوْزة تَضُم العُرْوة تُشَدُّ بها الكِلَل والستور. والزِرّة - بالكسر: الحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تُضْرَب (أي تُثَبَّت) على وجه الباب لإصفاقه (: ما تسميه العامة الرَزَّة). والزِرّان: الوابِلتان (الوابلة طرف العضد في الكتف وطرف الفخد في نقرة الورك) والأزرار: خَشبات يُخْرزْن في أعلى شُقَق الخباء وأصولهُا في الأرض ".

<<  <  ج: ص:  >  >>