للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(زرق):

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} [طه: ١٠٢]

"المِزْرَاق من الرماح أخف من العَنَزة (العَنَزة عَصَا في قدر نصف الرمح لها سِنان) والزَورق: القارب الصغير. زَرَق الطائر وغيره وذَرق: إذا حَذَف به حَذْفًا. وتزورق الرجل: رمى ما في بطنه ".

° المعنى المحوري نفاذ بخفة واندفاع إلى العمق (أو منه): كالمزراق (تأمل خفته بين الرماح وهو) ينفذ في المطعون به بقوة. وقالوا: "انزرق السهم: نَفَذَ ومَرَق (من بدن المرمىّ به)، وكالزورق بين السُفُن. وكالذَرْق: شأنه الخروج ويخرج حذفا. ومنه: "الزُرَّق - كسكر شَعَرات بيض تكون في يد الفرس أو رجله (شعرات خفيفة تنفذ بين غيرها من الشعر)، وطائر بين البازي والباشق يُصَادُ به (ينفذ بخفة في الجو منقضًّا آخذًا المصيد)، والحديدُ النظرِ (يخترق ينظره) والزُرَيْقاء - بالتصغير: ثَريدةٌ تُدْسَم بلبن وزيت (ينفذ في أثنائها أو يسهّل ابتلاعها بلا مضغ). والزرْقاء: الخمر (أُخِذَ غليظها وثُفْلها وخُلّصَت منهما).

ومن النفاذ بخفة: "زَرَقَت الناقةُ الرحْل: أَخَّرته إلى وراء فانزرق. وجمل مزراق: يؤخِّر أداته وما حُمِل عليه " (يُزْلقها يكاد يلقيها عن ظهره).

ومن النفاذ من العمق صفاءُ المائع - كما في الخمر "ماء أزرق: صاف وكذا نصل أزرق. والزُرْقة - بالضم: خضرة في سواد العين (وتكون صافية جدًّا). وعُظْم ما هو صاف في الطبيعة - كماء البحر والأفق والعين يبدو بذلك اللون القريب من الخضرة وهو الزرقة. ومن هذا التلازم دلت الزرقة على ذلك اللون. {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} فسِّرت [في قر ١١/ ٢٤٤] بتفسيرات

<<  <  ج: ص:  >  >>