للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مال إلا بقدر ما يشتري به شيئًا فإذا باعه اشترى به بَدَلًا منه. تبادَلًا ثوبيهما. وبادلتُه السلعةَ: إذا أعطيتَه شَرْوى ما أخذتَ منه كاستبدلته ".

° المعنى المحوري هو: حلول شيء محل شيء (وجود هذا لاختفاء ذاك): كما في عمل البَدَّال، وفي تبادل الثوبين، وشراء السلعة. أما البأدلة فهي سمينة تُعوّض فراغ الإبط وتختفي إذا امتلأ عند رفع الذراع مثلًا. فمن ذلك الإحلال: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ} [النحل: ١٠١] {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} [النساء: ٥٦]، {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ} [النساء: ٢٠]، {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} [البقرة: ٦١]. {وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} [سبأ: ١٦] (والباء تدخل على المتروك في الأعم الأغلب).

واستُعمل في مجرد تغيير الشيء عما كان عليه إلى وضع جديد غير الأول {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ} [البقرة: ٥٩] قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة [قر ١/ ٤١١، ٤١٥]. {بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} [إبراهيم: ٢٨] جعلوا بدل نعمة الله عليهم الكفر في تكذيبهم محمدًا - صلى الله عليه وسلم -[قر ٩/ ٣٦٤]، وقريب منه ما في البقرة ٢١١]. {لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} [يونس: ٦٤] لا خلف لوعده [قر ٨/ ٥٩] {وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} [الأنعام: ٣٤]: لا نقض لحكمه ولا خلف لوعده [قر ٦/ ٤١٧]. {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} [الكهف: ٥٠] البَدَل - محركة وبالكسر: البديل.

<<  <  ج: ص:  >  >>