للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مُنْقبِض متصاغر، وككَتِف: قليل المروءة (ضيق العَطَن) وشاة زَمِرَة (كفرحة): قليلة الصوف. والزَمِر: القليل الشعر والريش والصُوف " (كأن ذلك من شدة الجِلد وضيق منافذه). ومن الأصل "زمر (نصر وضرب): غنّى في القصب (جمع نَفَسَه ونَفَخَه في أنبوب القصب وهو ضيق متضام فيمر الهواء متضامًّا في هذا المضيق الممتد وهذا يساعد في تولد الصوت وتكييفه).

في [ل] "قال أبو عبيد قال الحجّاج: الزَمَّارة الزانية. وقال غيره إنما هي الرمّازة "والقول الأخير لابن قتيبة، وتردد ثعلب والأزهري بين الرأيين [حسب ما في ل] وحكى الجوهري قول أبى عبيد وقال: ولم أسمع هذا الحرف إلا في هذا، ولا أدري من أي شيء أُخِذ اهـ وأقول إن ما رواه أبو عبيد صحيح. ووجهه أنه من الجمع وهو من جنس الضم كما هو واضح في الزُمْرَة الفوج والجماعة، فالزانية تجمع أكثر من رجل أي يطئونها، في حين أن الحَصان يطؤها رجل واحد هو زوجها.

هذا، وقد قالوا "الزمير: الغلام الجميل "فلعلهم يعنون أنه ممشوق غير مترهل.

(زمل):

{يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (١) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} [المزمل: ١, ٢]

"الزَميل: العديل الذي حِمْله مع حِمْلك على البعير، والرَفيقُ في السفر الذي يُعينك على أمورك. المزاملة: المعادلة على البعير: زاملته: عادلته. زَمَلْت الرجل على البعير (نصر): أردفته فهو زَميل ومزمول. زَمَل (كنصر): عَدا أو أسرع معتمدًا على أَحَد شِقّيْه كأنه يعتمد على رجل واحدة. الزاملة: بعير يَسْتَظْهِر به

<<  <  ج: ص:  >  >>