للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرجل يحمِل عليه طعامه ومتاعه. والإِزميل كإبريق: شفرة الحذاء ".

° المعنى المحوري تقارن شيئين (أو أكثر) في الاحتمال. كالعديلين، والحِمْلين على البعير، وكالرديف، وكالبعير المستظهَر به فهو مُعَدّ ليَحْمل المتاع بدلاً من البعير الأصلي. والذي يعتمد على أحد شقيه قد يعتمد على هذا أو هذا على السواء. والإزميل أداةٌ بها يطابق الحذَّاءُ النعلَ على النعل حتى تتساويا تمامًا في القَدْر, وهما تحملان معًا، لأنهما معًا لوقاية قدم اللابس مما يكون في الأرض. ومن التقارن مع معنى الحَمْل أيضًا: تَزَمّل: تلفف في ثيابه (ثياب كثيرة لعمل واحد هو التغطية. ومعنى الحمل فيه كما هو في تسمية الرداء {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} أي المتزمل المتلفف.

ومن الحَمْل مع التقارن "ازدمل الشيءَ: حمله كله بمرة واحدة " (يلحظ تعبير الصيغة عن الاجتهاد لضخامة الحمل, ورفعه بمرة واحدة)، و "الزِمْل - بالكسر: الحِمْل. وترك أزْمَلةً وأزْمَلًا - بالفتح مع فتح الميم - أي عيالا (جماعة تمثل حِمْلًا) "وخَرَج بأَزْمَلِهِ: خرج بأهله وإبله وغنمه ولم يخلّف من ماله شيئًا "كما يقال خرج بَثَقَله.

ومعنى الثِقَل لازم لحَمْل ما هو كثير متقارن مع الخلو من قيد الصلابة أو شدة التماسك ومن هنا قالوا: "الزِمْل - بالكسر: الكسلان، والزُمل - كعمر وسُكّر: الضعيف الجبان الرَذْل (فكل هذا من معنى الثِقَل اللازم لمعنى حَمْل الكثير مع رخاوة).

(زمه):

"زمه يومنا (تعب): اشتد حرّه ".

<<  <  ج: ص:  >  >>