للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(سبغ):

{وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان: ٢٠]

"تَسْبِغة البيضة - كتبصرة: ما تُوصَل به البيضة من حَلَق الدُرُوع فتستر العنق؛ لأن البيضة به تَسْبُغ، يقال: بيضة لها سابغ. ودرع سابغة: تجرّها على كعبيك طولًا وسعة. وذَنَب سابغ: وافٍ، وناقة سابغة الضلوع. سَبَغ الثوبُ (قعد): طال إلى الأرض، وكذا: سبغتْ الدرع. وكل شيء طال إلى الأرض فهو سابغ ".

° المعنى المحوري أن يمتد من الشيء ما يصير كالغشاء الساتر لما وراءه: كالذي يمتد من البيضة، والدرع، والذَنَب، والثوب المذكورات.

{أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ} [سبأ: ١١] ومنه: "سَبَغ المطرُ: دنا إلى الأرض وامتد. ونعمة سابغة " (كأنها ثوب طال حتى الأرض فستر كل الجسم، وسعة الثوب تؤدي إلى سبوغه أيضًا) {وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ} [لقمان: ٢٠].

(سبق):

{وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ} [فاطر: ٣٢]

"سبقه في الجرى وفي كل شيء (نصر وضرب): تقدَّمه ".

° المعنى المحوري تقدُّم الشيء من بين ما حوله في قوة وجِدّ: كالسابق في الجرى {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ} [يوسف: ٢٥]، {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} [يوسف: ١٧]، {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [المائدة: ٤٨]. أي إليها. ومن هذا: "السَبَق - محركة: الخطَر الذي يوضع بين أهل السباق ": من أنه يُتَسَابق من أجله). ومن هذا السَبَق وَرَد "سبّق - ض: أخذ السَبَقَ، وبمعنى أعطى سَبَقًا. وقالوا إنه من المتضاد، وإنما هما

<<  <  ج: ص:  >  >>