للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

احتراقًا - في (سبأ)، وفي امتداد الأرض السبتاء مع تجردها - في (سبت)، وفي امتداد جسم السابح فوق الماء - في (سبح)، وفي امتداد قصب شجر السبط، وامتداد الأسباط - في (سبط)، وفي تخطي الحيّز وتعديه - في (سبع)، وفي امتداد حَلَق البيضة المسرود بحيث يغطي العنق وكذا امتداد الدرع بحيث يغطي العَقِب - في (سبغ)، وفي تقدم الشيء السابق من بين أثناء ما حوله مع بقاء نسبته إلى ما حوله فتمثل المسافة بينهما امتدادًا - في (سبق)، وفي امتداد خيوط ماء المطر بين السحاب والأرض، وكذا لحوق المُسْبَل ثوبًا أو ذيلًا بالأرض - في (سبل).

[السين والتاء وما يثلثهما]

(ستر):

{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء: ٤٥]

"السَتَر - محركة: التُرْس. والسِتار والسِتارة والسَتَرة - بالتحريك، والمِسْتَر والإستار والسِتْر - بالكسر فيهن: ما سُتر به. ومنه أستار الكعبة شرفها الله ".

° المعنى المحوري تغطية الشيء ما وراءه (١): كالتُرْس والسِتْر .. ومنه: "سَتَر الشيءَ: أخفاه {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ} [فصلت: ٢٢]. أي خشية ذلك. وفي آية التركيب {حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء: ٤٥]


(١) (صوتيًا): لم يرد (ستت، وأما عن ستة فانظر سدس) والسين تعبّر عن نفاذ بدقة وحدة أو قوة، والتاء تعبّر عن ضغط بدقة، فإذا وقع ذلك عل النافذ الدقيق بسطه طبقة رقيقة وألصقه بما ضغط عليه. وتعبّر الراء عن استرسال تلك الطبقة وامتدادها، وذلك هو السَّتْر الذي يستر ما وراءه.

<<  <  ج: ص:  >  >>