للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الساحل: شاطئ البحر، وريف البحر. والسَحْل - بالفتح، والسَحِيل: الحبل الذي على قوّة واحدة، وكذا المِسْحل - بالفتح: ثوب - لا يُبرَم غَزْله/ أبيضُ رقيق من القطن. والمُسَحَّلة - كمعظمة: كُبّة الغَزْل ".

° المعنى المحوري امتداد الشيء سهلًا مقشورًا مُجرّدًا من الغلظ. كامتداد الساحل على حافة الماء متميزًا عنه وهو سَهْل رَملى أو طيني سَحَله الماء عند جَزْره بعدَ المدّ أي قَشَره. وكأن المعنى ذو ساحل أي ماء قاشر {فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ} وكالحبل والخيط الذي (يُمدّ) ويفتل وحده أي على قوة واحدة، وكالأرض التي تسحلها الريح تكشف ما عليها وتنزع أدَمَتها، وكالدراهم بعدما تملاسّ ويزول عنها نَقْشُها، وكالشيء الخشن بعدما يُسْحَل بالمِسْحَل المِبْردَ فيملاسّ ويَظْهر عِرَضُه. وقالوا رجل "مُسحُلان ومُسْحُلاني - بالضم فيهما: يوصف بالطول وحسن القوام. والمِسْحَلانِ - بالكسر: جانبا اللحية (ممتدان) والمِسْحَل: الميزاب الذي لا يطاق ماؤه، وفم المزادة، والمنخل " (تصب الماء والدقيق متواليًا).

ومن مادى الأصل أيضًا "سَحَلْتُ الشيءَ: سَحَقْتُه (فأذهبتُ غِلَظَه وبَقِىَ ناعمًا)، والسَحْلُ: النقد من الدراهم، وسَحَل الدراهَم: صبها " (الدراهم أقراص رقيقة الجرم وتوالي انصبابها كتوالي القَشْر) وقالوا (سَحَلَتْ العينُ: صَبَّت الدمعَ " (توالت قطرات مائع).

° معنى الفصل المعجمي (سح): تسيب الشيء أو انفصاله بلطف أو دقة (عن مقره) كما يسيل الودك من عُرْض اللحم الساحّ بغزارة - في (سحح)، وكما في جريان الماء الظاهر على وجه الأرض فيضًا من بئر - في (سيح)، وفي انجرار السحابة في أفق

<<  <  ج: ص:  >  >>