للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومنه: "استَرَيْت الشيء: اخترته (انتقيته من وسط غيره). ومن هذا: "سَرِيّة الجيش "، أو لانسرابها من بين جماعة الجيش. و "سراة المال: خياره ".

و"السُرَى - كضُحَى: سير الليل كله (ينفذ في الليل مخترقًا ظلامه) سَرَى وأسرى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ} {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجر: ٤] أي يُسْرَى فيه، كما يقال ليل نائم ونهار صائم ومنه {بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} [سبأ: ٣٣] [قر ٢٠/ ٤٢] وفيه أقوال أخرى.

ومن الأصل: النفاذ إلي أعلى، ومنه "السَرَاء - كسحاب: من كبار الشجر ينبت في الجبال (لوحظ بروزُه في الجبل ونفاذه في غَلْظه ثم ارتفاعُه). والسارية: الأسطوانة (هي من ذلك اعتبارًا). ولهذا الملحظ أُطلق على المرتفع وسط منخفض؛ فالسَرْو - بالفتح: ما ارتفع عن موضع السيل، وسَرَاةُ الفَرَس: أعلى متنه، وسَرَاة الطريق: متنه ومعظمه، وسَرَاة كلَّ شيء: أعلاه وظَهْره ووسطه، وسَرَاة النهار: وقتُ ارتفاع الشمس في النهار. والسَرِىّ: الرفيعَ الشريف ". والذي في القرآن من التركيب هو السَرِىّ الجدول، والإسراء ..

(سور):

{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا} [الكهف: ٣١]

"سِوار المرأة: حِلْية مِعْصَمها المعروفة. والسُور: حائط المدينة، وهو أشرف الحيطان (أي أعلاها). السُورة - بالضم: كل منزلة من البناء، أي العَرَق من أعراق الحائط " (أي المِدْماك).

° المعنى المحوري الإحاطةُ (أو تناولٌ) بارتفاع أو من الأعلى: كالسِوار في اليد - وهي في أعلى البدن وهو يرتفع في الذراع وهو يقابل الخَدَمة والخَلْخال في

<<  <  ج: ص:  >  >>