للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري شدّ الشيء أي إيثاقه بدقيق ممتد لحبسه على وضع ما دائمًا أو مدة طويلة: كما يُشَدّ القَتَب بالإسار غير المدبوغ (أي الطريّ الحديث السلخ)؛ فيجف ويضبط خشب القَتَب تمام الضبط، وكاحتباس البول. ومنه "الأُسْرة - بالضم: الدرع الحصينة مشدودة الحلقات بعضها إلى بعض. والأسير: الأخيذ (أي في الحرب)، وكل محبوس في قِدّ أو سجن أسير {مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} [الإنسان: ٨]. والأَسْر: شدة الخَلْق. ورجل مأسور: شديد عَقْد المفاصل والأوصال " {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} [الإنسان: ٢٨]. وجاءوا بأَسْرهم أي بجميعهم كما يقال: (بربطتهم).

و"أسرة الرجل: عشيرته ورهطه الأدنَوْن؛ لأنه يتقوى بهم "- كما في [ل]، أو لأنهم مشدودون إليه برباط وثيق - كما أرى (وهم أبناؤه وإخوته وأقاربه الأدنَوْن). وليس في القرآن إلا لفظ الأسير وجمعه، وفعل الأسر، وكلمة {أَسْرَهُمْ} فى [الإنسان].

(سرب):

{وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ} [الرعد: ١٠]

"السَرَب - بالتحريك: القناة الجوفاء التي يدخل منها الماءُ الحائط، وجُحرُ الثعلب والأسد والضبع والذئب، وحَفيرٌ تحت الأرض. وقيل بيت تحت الأرض. والسَرْب - بالفتح: الحِرز ".

° المعنى المحوري نَفَقٌ أو تجوف دقيق يمتد متين الجوانب: كالقناة والجحر والحِرز الموصوفات. ومنه: "تسرَّب الوحش وانسرب في جُحره: دخل. وسَرِبَت العينُ والمزادة والماءُ (فرح): سالَ. خرج الماء سَرِبًا - كفرح: خرج من

<<  <  ج: ص:  >  >>