للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(سرف):

{قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: ٥٣]

"شاة مَسْروفة: مقطوعة الأذن أصلًا. والسُرفة - بالضم: دودة تأكل ورق الشجر [لها في ل عشرة تعريفات]. سَرَفَتْ السُرفةُ الشجرة (نصر): أكلتْ ورقها حتى تعرّيها. وسَرِفَ الطعامُ: ائْتَكَلَ كان السُرْفة أصابته ". وسَرَفُ الماء - بالتحريك: ما ذهب منه في غير سَقْي ولا نفع. أرْوت البئر النخيل وذهب بقية الماء سَرَفًا.

° المعنى المحوري تجاوز الحد أو الحق في الأخذ من الشيء إلى الإهدار والإفساد: كقطع الأذن من أصلها وكان يشيع أخذ قليل منها، والسُرفة تُعرى الشجرة من ورقها والمعتاد تخريم بعضه، وكذهاب بقية الماء بعد ريّ النخيل، وذهاب جوف الطعام (البُرّ).

ومنه الإسراف في المال، وهو ينصبّ على الإنفاق المتسع في غير نفع أو طاعة، ويشمل من التجاوز في الإنفاق ما يعد إهدارًا. أما الإنفاق في الفساد فهو أكبر إثمًا من الإسراف {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا} [الأعراف: ٣١]، {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا} [الفرقان: ٦٧]، {فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ} [الإسراء: ٣٣] بقتل غير القاتل أو أكثرَ منه أو أشرف " [ل].

ومن ذلك: "السَرَف والإسراف (في الأمور سلوكًا ومعالجات) مجاوزة القصد/ الإفراط "؛ لأنه تضييع وإهدار للنعم: من مال، أو صحة، أو فراغ أو جاه .. {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا} [آل عمران: ١٤٧]. {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} أي ضيَّعُوا وأفسدُوا جانين على أنفسهم (لم يتناول

<<  <  ج: ص:  >  >>