للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[العشرون الثالثة من المائة الثالثة]

[[الاعلام]]

١١٩٤ - [الإمام أحمد ابن حنبل] (١)

أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المروزي، الإمام الشهير، والسيد الكبير.

توفي سنة إحدى وأربعين ومائتين، مذكور في الأصل.

ومما لم يذكر: ما ذكر بعض العلماء في مناقب الإمام الشافعي عن الربيع قال: لما خرج الشافعي إلى مصر وأنا معه .. كتب كتابا وقال: يا ربيع؛ خذ كتابي هذا، وامض به إلى أبي عبد الله أحمد ابن حنبل، وائتني بالجواب، قال الربيع: فدخلت بغداد، فلقيت أحمد ابن حنبل في صلاة الصبح، فصليت معه، فلما انفتل من المحراب .. سلمت إليه الكتاب وقلت:

هذا كتاب الشافعي من مصر، فقال أحمد: نظرت فيه؟ قلت: لا، فكسر الختم وقرأ الكتاب، فتغرغرت عيناه بالدموع، فقلت له: أيش فيه؟ فقال: يذكر أنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلم فقال له: (اكتب إلى أبي عبد الله أحمد ابن حنبل، واقرأ عليه مني السلام، وقل له:

إنك ستمتحن وتدعى للقول بخلق القرآن، فلا تجبهم، فسنرفع لك علما إلى يوم القيامة).

قال الربيع: فقلت: البشارة، فخلع قميصه الذي على جلده ودفعه إلي، وأخذت جواب الكتاب ورجعت إلى مصر، فسلمت الكتاب إلى الشافعي، قال: يا ربيع؛ أيش الذي دفع إليك؟ قلت: القميص الذي يلي جلده، فقال الشافعي: لا نفجعك به، ولكن بله وادفع إلي الماء حتى أكون شريكا لك فيه.

١١٩٥ - [الحسن بن عثمان الزيادي] (٢)

الحسن بن عثمان القاضي أبو حسان الزيادي.


(١) «طبقات ابن سعد» (٩/ ٣٥٨)، و «التاريخ الكبير» (٢/ ٥)، و «الجرح والتعديل» (١/ ٢٩٢)، و «حلية الأولياء» (٩/ ١٦١)، و «تاريخ بغداد» (٤/ ٤١٢)، و «تاريخ دمشق» (٥/ ٢٥٢)، و «المنتظم» (٦/ ٤٨٨)، و «تهذيب الأسماء واللغات» (١/ ١١٠)، و «وفيات الأعيان» (١/ ٦٣)، و «سير أعلام النبلاء» (١١/ ١٧٧)، و «تاريخ الإسلام» (١٨/ ٦١)، و «البداية والنهاية» (١٠/ ٧٧٥).
(٢) «طبقات ابن سعد» (٧/ ٤٦٥)، و «الجرح والتعديل» (٣/ ٢٥)، و «سير أعلام النبلاء» (١١/ ٤٩٦)، و «تاريخ-

<<  <  ج: ص:  >  >>