للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلمّا رأى المشركون ظهور الإسلام، وفشوّه في القبائل .. اجتمعوا على أن يكتبوا صحيفة يتعاقدون فيها على بني هاشم وبني المطلب؛ ألا يناكحوهم ولا ينكحوا منهم، ولا يبيعوا منهم ولا يبتاعوا منهم، وعلقوا الصحيفة في جوف الكعبة هلال المحرم سنة سبع، فانحاز الهاشميون-غير أبي لهب-والمطلبيون إلى أبي طالب، ودخلوا معه في شعبه، وأقاموا محصورين نحو سنتين أو ثلاثا حتى جهدوا، وكان لا يصل إليهم شيء إلا يسيرا، فاجتمع خمسة من سادات قريش على نقض الصحيفة وهتكها، وهم: هشام بن عمرو العامري، وهو الذي تولّى كبر ذلك، وأبلى فيه، وسعى إلى باقي الأربعة؛ زهير بن أمية المخزومي-وأمه عاتكة بنت عبد المطلب-والمطعم بن عدي النوفلي، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود الأسدي، وقالوا: لا نقعد حتى نشق هذه الصحيفة، وكان صلّى الله عليه وسلم قد أخبر عمه أبا طالب بأن الأرضة قد أكلت جميعها إلا ما كان اسم الله، فلما قام مطعم بن عدي إلى الصحيفة ليشقها .. وجد الأرضة قد فعلت ما ذكره صلّى الله عليه وسلم (١).

وفي السنة الثامنة [من المبعث]: نزلت (سورة الروم)؛ بسبب مخاطرة (٢) أبي بكر رضي الله عنه لأبيّ بن خلف في ظهور الروم على فارس (٣).

وفي السنة التاسعة [من المبعث]: كانت وقعة بعاث؛ اسم حصن للأوس، كانت به حرب عظيمة بينهم وبين الخزرج، وكانت الغلبة للأوس، فقدّمه الله تعالى في أسباب دخولهم في الإسلام (٤).


(١) حديث نقض الصحيفة عند ابن سعد في «الطبقات» (١/ ١٧٨)، والطبري في «التاريخ» (٢/ ٣٤١)، وأبي نعيم في «الدلائل» (١/ ٣٥٧)، والبيهقي في «الدلائل» (٢/ ٣١١) وغيرهم، وانظر «سيرة ابن هشام» (١/ ٣٧٤)، و «فتح الباري» (٧/ ١٩٢).
(٢) المخاطرة: المراهنة.
(٣) أخرجه الحاكم (٢/ ٤١٠)، والترمذي (٣١٩٣)، والطبراني في «الكبير» (١٢/ ٢٣)، والبيهقي في «الدلائل» (٢/ ٣٣٠) وغيرهم.
(٤) أخرج البخاري (٣٧٧٧) عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم بعاث يوما قدّمه الله لرسوله صلّى الله عليه وسلم، فقدم رسول الله وقد افترق ملؤهم، وقتلت سرواتهم، وجرحوا، فقدّمه الله لرسوله صلّى الله عليه وسلم في دخولهم في الإسلام). وقد ذكر العامري في «بهجة المحافل» (١/ ١١٠)، وابن الجوزي في «المنتظم» (٢/ ١٣٨): أنها في السنة السابعة من البعثة، لكنه أخرج هو والحاكم (٣/ ٤٢١) عن زيد بن ثابت: أنها كانت قبل هجرته صلّى الله عليه وسلم بخمس سنين، وهو قول ابن سعد (٥/ ٣٠٣)، وعليه: تكون في السنة الثامنة من البعثة، وقال ابن سعد في موضع آخر (٣/ ٥٥٨): قبلها بست، ورجح الحافظ في «الفتح» (٧/ ١١١) أنها قبل الهجرة بخمس، قال: (وذلك قبل الهجرة-

<<  <  ج: ص:  >  >>