للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها: توفي أحمد بن عبد الله البرقي، وأسيد بن عاصم، والحسن بن علي بن عفان، ومحمد بن مسلم بن وارة، وأبو البختري ابن شاكر.

***

[السنة الحادية والسبعون بعد المائتين]

كان ابن طولون قد خلع الموفق من ولاية العهد كما ذكرناه في ترجمة القاضي بكار (١)، ومات أحمد بن طولون، وقام بمصر بعده ابنه خمارويه، فجهز الموفق ولده أبا العباس المعتضد في جيش كبير، وولاه مصر والشام، فسار حتى نزل فلسطين، وأقبل خمارويه من مصر، فالتقى الجمعان بفلسطين، وحمي الوطيس حتى جرت الأرض بالدماء، ثم انهزم خمارويه إلى مصر، ونهبت خزائنه، وكان سعد الأعسر كمينا لخمارويه، فخرج على المعتضد وجيشه وهم غارون، فأوقعوا بهم، فانهزموا حتى وصلوا طرسوس في نفر يسير، وذهبت أيضا خزائن المعتضد، حواها سعد الأعسر وأصحابه (٢).

وفيها: أظهر عزل عمرو بن الليث عن خراسان، وتولية محمد بن طاهر (٣).

وفيها: أحضر الخراسانية وأعلموا بذلك (٤).

وفيها: توفي الحافظ عباس بن محمد الدوري عن ثمان وثمانين سنة، والحافظ محمد بن حماد الطّهراني الرازي، والحافظ يوسف بن سعيد محدث المصّيصة، وبوران بنت الحسن بن سهل زوجة المأمون عن ثمانين سنة.

***

[السنة الثانية والسبعون بعد المائتين]

فيها: قبض الموفق على صاعد بن مخلد، وأخيه عبدون، وابنيه أبي عيسى وصالح، واستلبهم في يوم واحد بعد أن كان نوّه باسمه، وأمر القواد جميعا بلقائه والتّرجّل له وتقبيل كمه، واستكتب إسماعيل بن بلبل (٥).


(١) انظر (٢/ ٥٩٤).
(٢) «تاريخ الطبري» (١٠/ ٨)، و «المنتظم» (٧/ ١٩٧)، و «الكامل في التاريخ» (٦/ ٤٣٣)، و «العبر» (٢/ ٥٣)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٣٠٢).
(٣) «المنتظم» (٧/ ١٩٧)، و «الكامل في التاريخ» (٦/ ٤٣٢).
(٤) «المنتظم» (٧/ ١٩٧)، و «الكامل في التاريخ» (٦/ ٤٣٢).
(٥) «تاريخ الطبري» (١٠/ ١٠)، و «الكامل في التاريخ» (٦/ ٤٣٧)، و «تاريخ الإسلام» (٢٠/ ٢٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>