للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٨٤ - [محمد بن إسماعيل بن مهران] (١)

محمد بن إسماعيل بن مهران أبو بكر الإسماعيلي النيسابوري.

حدث عن حرملة، وعيسى بن حماد، وهشام بن عمار وغيرهم.

وروى عنه أبو العباس السراج، ومحمد بن الأخرم وغيرهما.

وكان أحد أركان الحديث بنيسابور، له تصانيف مفيدة، ورحلة واسعة، وكان ثقة مأمونا خيرا فاضلا.

توفي سنة خمس وتسعين ومائتين.

١٣٨٥ - [المكتفي بالله] (٢)

الخليفة المكتفي بالله أبو الحسن علي بن المعتضد أحمد بن الموفق أبي أحمد طلحة بن المتوكل جعفر بن المعتصم بن هارون الرشيد العباسي.

ولد غرة ربيع سنة أربع وستين ومائتين، وتوفي والده المعتضد وهو بالرقة، فأخذ له الوزير القاسم بن عبيد الله البيعة على من ببغداد، وكاتبه بأن يأخذ البيعة لنفسه على من قبله من القواد والأجناد، وقدم المكتفي إلى بغداد في الماء ثامن جمادى الأولى من سنة ولايته، وأراد المكتفي أن يجلس للمظالم، فشق ذلك على الوزير القاسم بن عبيد الله، فشاور أبا العباس بن الفرات، فقال: انظر الذي يشتد عليه، فعرفه به، فقال: ما أرى أشد عليه من المال، قال: فعرفه أن في يد السلطان وقوفا مدة مائة سنة أو أكثر، وأقل ارتفاعها في السنة خمس مائة ألف دينار، وأن أمير المؤمنين يحتاج أن يعلم هذا قبل جلوسه، فعرفه القاسم ذلك، فكان سبب امتناعه من الجلوس.

وتوفي في ذي القعدة سنة خمس وتسعين ومائتين، فمدة ولايته ست سنين ونصف، وعمره إحدى وثلاثون سنة، ثم ولي الخلافة بعده أخوه أبو الفضل جعفر المقتدر بالله بن المعتضد وعمره إذ ذاك ثلاث عشرة سنة وأربعون يوما، ولم يل أمر الأمة صبي قبله.


(١) «سير أعلام النبلاء» (١٤/ ١١٧)، و «تاريخ الإسلام» (٢٢/ ٢٥٤)، و «العبر» (٢/ ١٠٩)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٢٢٥)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٤٠٤).
(٢) «تاريخ الطبري» (١٠/ ١٣٨)، و «المنتظم» (٧/ ٣٩٣)، و «الكامل في التاريخ» (٦/ ٥٦٢)، و «سير أعلام النبلاء» (١٣/ ٤٧٩)، و «تاريخ الإسلام» (٢٢/ ٢٠٤)، و «العبر» (٢/ ١٠٨)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٢٢٤)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٤٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>