للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

غريبها، وختمها ببيتين من الشعر، وحضر ابن دريد وابن الأنباري وابن مقسم عند القاضي المذكور، فعرض عليهم تلك المسائل فما عرفوا منها شيئا، وأنكروا الشعر، فقال لهم القاضي: ما تقولون فيها؟ فاعتذر ابن الأنباري وابن مقسم باشتغالهما بالتصنيف، وقال ابن دريد: هذا من موضوعات المطرز، لا أصل لشيء منها في اللغة، ثم انصرفوا، فبلغ المطرز ذلك، فسأل القاضي إحضار دواوين جماعة من قدماء الشعراء عيّنهم، فأحضر له القاضي تلك الدواوين، فلم يزل المطرز يعمد إلى كل مسألة ويخرج له شاهدا من بعض تلك الدواوين حتى استوفى جميعها ثم قال: وهذان البيتان أنشدناهما ثعلب بحضرة القاضي، وكتبهما القاضي بخطه على ظهر الكتاب الفلاني، فأحضر القاضي الكتاب، فوجد البيتين على ظهره بخطه كما ذكره بلفظه.

وقال رئيس الرؤساء: وقد رأيت أشياء كثيرة مما أنكر عليه ونسب فيها إلى الكذب، فوجدتها مدونة في كتب أهل اللغة، وخاصة في «غريب أبي عبيد»، وله كتاب «غريب الحديث على مسند الإمام أحمد»، وله شعر رائق.

توفي سنة خمس وأربعين وثلاث مائة.

١٥٦٦ - [محمد بن علي البغدادي] (١)

محمد بن علي البغدادي، الكاتب الوزير.

كان من الصلحاء، وإليه المنتهى في المعروف، قيل: إنه أعتق في عمره مائة ألف رقبة، وأنفق في حجة حجها مائة ألف دينار، وبلغ ارتفاع مغله بمصر من أملاكه في العام أربع مائة ألف دينار.

توفي سنة خمس وأربعين وثلاث مائة.

١٥٦٧ - [ابن الوزّان القيرواني] (٢)

أبو القاسم إبراهيم بن عثمان القيرواني، شيخ المغرب في النحو واللغة، حفظ «كتاب


(١) «تاريخ بغداد» (٣/ ٢٩٣)، و «المنتظم» (٨/ ٢٨٢)، و «سير أعلام النبلاء» (١٥/ ٤٥١)، و «تاريخ الإسلام» (٢٥/ ٣٣٦)، و «العبر» (/٢٧٤/ ٢)، و «البداية والنهاية» (١١/ ٢٧٦)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٢٤٢).
(٢) «معجم الأدباء» (١/ ١٩٢)، و «سير أعلام النبلاء» (١٥/ ٥٣٩)، و «تاريخ الإسلام» (٢٥/ ٣٤٦)، و «الديباج المذهب» (١/ ٢٤٥)، و «بغية الوعاة» (١/ ٤١٩)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٢٤٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>