للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بسهم، ورميت بني عبيد بتسعة، فبلغ ذلك القائد جوهر، فلما ظفر به .. قرره، فاعترف وأغلظ لهم، فقتلوه، قتل بأمر المعز صاحب مصر، وذلك في سنة ثلاث وستين وثلاث مائة.

١٦٢٧ - [الحافظ ابن السمسار] (١)

أبو العباس محمد بن موسى بن الحسين الدمشقي، المعروف بابن السمسار.

حدث عن محمد بن خريم، وابن جوصا، وابن مخلد وغيرهم.

وعنه أخوه أبو الحسن محمد بن السمسار، وتمام الرازي وغيرهما.

وكان ثقة نبيلا حافظا جليلا محدث الشام.

توفي سنة ثلاث وستين وثلاث مائة.

١٦٢٨ - [النعمان العبيدي] (٢)

أبو حنيفة النعمان بن محمد، صاحب المعز العبيدي وقاضيه.

ذكر بعض المؤرخين (٣): أنه كان من العلم والفقه والدين والنبل ما لا مزيد عليه، وأنه كان في غاية الفضل، من أهل القرآن والعلم بمعانيه، عالما بوجوه الفقه وعلم اختلاف الفقهاء واللغة والشعر والمعرفة بأيام الناس مع عقل وإنصاف.

كان مالكي المذهب، ثم انتقل إلى مذهب الإمامية، وصنف كتاب «ابتداء الدعوة للعبيديين» وكتاب «الأخبار في الفقه» وكتاب «اختلاف أصول المذاهب»، وعمل في المناقب والمثالب كتابا حسنا، وله رد على المخالفين: أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وابن سريج، وكتاب «اختلاف الفقهاء» ينتصر فيه لأهل البيت، وقصيدة فقهية، وألف لأهل البيت من الكتب آلاف أوراق، بأحسن تأليف وأملح سجع، وكان ملازما صحبة المعز


(١) «سير أعلام النبلاء» (١٦/ ٣٢٥)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٣١٤)، و «العبر» (٢/ ٣٣٧)، و «تذكرة الحفاظ» (٣/ ٩٨٤)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٣٧٩)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٣٣٧).
(٢) «وفيات الأعيان» (٥/ ٤١٥)، و «سير أعلام النبلاء» (١٦/ ١٥٠)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٣١٥)، و «العبر» (٢/ ٣٣٧)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٣٧٩)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٣٣٨).
(٣) نقله ابن خلكان في «وفيات الأعيان» (٥/ ٤١٦) عن ابن زولاق في كتاب «أخبار قضاة مصر».

<<  <  ج: ص:  >  >>