للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[السنة السادسة والسبعون]

فيها: وقع القتال بين شرف الدولة أبي الفوارس وبين صمصام الدولة، وكان صمصام الدولة في تسعة عشر ألفا من الديلم، وشرف الدولة في ثلاثة آلاف من الترك، فانهزمت الديلم، وقتل منهم نحو ثلاثة آلاف، ثم اصطلحوا على أن يخطب لشرف الدولة بالحضرة قبل صمصامها، ثم قطعت الخطبة لصمصام الدولة في رجب من هذه السنة (١).

وفيها: شغب الديلم، ونادوا بشعار شرف الدولة، فخرج صمصام الدولة من بغداد، ودخلها شرف الدولة، فأتاه الخليفة الطائع يهنئه، ثم خفي خبر صمصام الدولة، فلم يعرف، قيل: إن أخاه شرف الدولة حبسه في بعض القلاع بفارس، وسمله (٢).

وفيها: توفي الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي، راوي «صحيح البخاري» عن الفربري، والواعظ أبو بكر محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان الصوفي الرازي، والحسن بن جعفر السمسار، وعلي بن عبد الرحمن البكائي، وأبو عمرو ابن حمدان.

***

[السنة السابعة والسبعون]

فيها: رفع شرف الدولة بن عضد الدولة مظالم كثيرة عن العراق، فرد على الشريف أبي الحسن محمد بن عمر جميع أملاكه، وكان مغلها في العام ألفي ألف وخمس مائة ألف درهم (٣).

وفيها: كان الغلاء ببغداد دون الوصف (٤).

وفيها: توفي الإمام النحوي أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي، وأبو الحسن علي بن محمد الثقفي البغدادي الشيعي، المعروف بابن لؤلؤ الوراق، والحافظ محمد بن أحمد بن


(١) «المنتظم» (٨/ ٤٦١)، و «الكامل في التاريخ» (٧/ ٤١٥)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٤٧٩)، و «العبر» (٣/ ٣)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٤٠٤).
(٢) «المنتظم» (٨/ ٤٦١)، و «الكامل في التاريخ» (٧/ ٤١٤)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٤٨٠).
(٣) «المنتظم» (٨/ ٤٦٦)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٤٨٢)، و «العبر» (٣/ ٥)، و «شذرات الذهب» (٤/ ٤٠٧).
(٤) «المنتظم» (٨/ ٤٦٦)، و «تاريخ الإسلام» (٢٦/ ٤٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>