للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قبله بالأمير عز الملك (١)، وأظنهما واحدا، وإنما اقتصر في الأول على اسم الأب، وفي الثاني على كنيته، فليحقق ذلك (٢)، والله سبحانه أعلم.

١٨٣١ - [إبراهيم ابن أبي عباد] (٣)

إبراهيم بن محمد بن أبي عباد الأديب الفاضل النحوي.

كان إماما بارعا في النحو، ارتحل الناس إليه وإلى عمه الحسن للاشتغال بالنحو، فاستفاد الناس منهما.

وله مؤلفات حسنة، منها «تلقين المتعلم» كتاب مفيد، والمختصر المنسوب إليه المعروف ب‍ «مختصر إبراهيم» يقال: اختصره من «كتاب سيبويه».

ولم أقف على تاريخ وفاته، وإنما ذكرته في هذه الطبقة؛ لقول الجندي: (إنه كان موجودا آخر المائة الرابعة وأول المائة الخامسة) (٤) والله سبحانه أعلم، وقبره في التربة الشريفة من ذي أشرق.

١٨٣٢ - [أيوب ابن كديس] (٥)

أيوب بن محمد بن كديس-بضم الكاف، وفتح الدال المهملة، وسكون المثناة تحت، ثم سين مهملة-أبو الخير.

كان فقيها فاضلا، مباركا مشهورا، تفقه بالقاسم بن محمد الجمحي، وسمع من الحافظ عبد بن أحمد الهروي بمكة سنة سبع وأربع مائة كثيرا من مسموعاته.

وكان يقرئ العلم، ويقري الطعام، ويقوم بكفاية من قصده من الطلبة، وكان ينادى له بالموسم: من أراد الورق والورق والسماع العالي .. فعليه بأيوب بن محمد بن كديس إلى


(١) «مرآة الجنان» (٣/ ٣٦).
(٢) نعم؛ عز الملك هو محمد بن أبي القاسم عبيد الله، فهما واحد.
(٣) «طبقات فقهاء اليمن» (ص ١١٤)، و «معجم الأدباء» (١/ ١٦٠)، و «السلوك» (١/ ٢٤٨)، و «طراز أعلام الزمن» (١/ ٣٨)، و «تحفة الزمن» (١/ ١٧٨)، و «بغية الوعاة» (١/ ٤٢٦).
(٤) «السلوك» (١/ ٢٤٨).
(٥) «طبقات فقهاء اليمن» (ص ٩٧)، و «السلوك» (١/ ٢٣٧)، و «طراز أعلام الزمن» (١/ ٢٥٠)، و «تحفة الزمن» (١/ ١٧١)، و «هجر العلم» (٣/ ١٢٨٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>