للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٨٧٦ - [أبو الحسن الربعي] (١)

أبو الحسن علي بن الحسن بن علي بن ميمون بن بكر الربعي الدمشقي، المقرئ الحافظ.

حدث عن عبد الوهاب الكلابي، والعباس بن محمد بن حبّان وغيرهما.

وعنه أبو سعد السّمان، وعبد العزيز الكتّاني وغيرهما.

كان أحد الحفاظ المكثرين، والثقات المأمونين، كان يحفظ «غريب الحديث» لأبي عبيد، ويحفظ جملة من الأحاديث بأسانيدها.

توفي سنة ست وثلاثين وأربع مائة.

١٨٧٧ - [مكي بن أبي طالب القيسي] (٢)

أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي، شيخ الأندلس وعالمها ومقرئها وخطيبها.

كان من أهل التبحر في العلوم، وكان كثير التصانيف، له نحو أربعين مصنفا، بعضها مشتمل على أجزاء كثيرة، منها: «النهاية إلى بلوغ الغاية» في معاني القرآن العظيم وتفسيره وأنواع علومه في سبعين جزءا، و «منتخب الحجة» لأبي علي الفارسي ثلاثون جزءا، و «التبصرة في القراءات» في خمسة أجزاء، وهو من أشهر تواليفه، وكتاب «الكشوف عن وجوه القراءات وعللها» عشرون جزءا وغير ذلك.

وكان مشهورا بالصلاح وإجابة الدعاء، يحكى أن إنسانا كان يتسلط عليه ويحصي عليه سقطاته، وكان الشيخ كثيرا ما يتلعثم ويتوقف، فحضر ذلك الرجل في بعض الجمع، وجعل يحد النظر إلى الشيخ ويغمزه، فلما خرج .. مضى ونزل في الموضع الذي كان يقرأ فيه ثم قال: أمنوا على دعائي، ثم رفع يديه وقال: اللهم اكفنيه، اللهم اكفنيه، اللهم اكفنيه، وهم يؤمنون، فأقعد ذلك الرجل، وما دخل الجامع بعد ذلك اليوم.


(١) «سير أعلام النبلاء» (١٧/ ٥٨٠)، و «تاريخ الإسلام» (٢٩/ ٤٣١)، و «تذكرة الحفاظ» (٣/ ١١٠٨)، و «معرفة القراء الكبار» (٢/ ٧٨٥).
(٢) جذوة المقتبس» (ص ٣٥١)، و «بغية الملتمس» (ص ٤٦٩)، و «وفيات الأعيان» (٥/ ٢٧٤)، و «سير أعلام النبلاء» (١٧/ ٥٩١)، و «تاريخ الإسلام» (٢٩/ ٤٥٢)، و «معرفة القراء الكبار» (٢/ ٧٥١)، و «الديباج المذهب» (٢/ ٣٢٣)، و «شجرة النور الزكية» (١/ ٢٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>