للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في الذروة العليا، ومن تصفح تاريخه .. علم منزلة الرجل في الحفظ، والضبط للعلم، والاطلاع، وجودة الفهم، والبلاغة، والتحقيق، والاتساع في علوم الحديث، وفضائل تحتها من المناقب والمحاسن كل طائل.

ومن تواليفه الشهيرة كتاب «تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري» جمع فيه بين حسن العبارة والبلاغة، والإيضاح والتحقيق، واستيعاب الأدلة النقلية وطرقها مع إسناد كل طريق، وذكر فيه طبقات أعيان أصحابه من زمان الشيخ أبي الحسن إلى زمانه، وأوضح ما له من المناقب والمكارم، والفضائل والعزائم، ورد على من رماه وافترى عليه بالعظائم.

قال الشيخ اليافعي: (وقد اختصرته في نحو ربعه، وسميته: «الشاش المعلم شاؤش كتاب المرهم») اهـ‍ (١)

قال ابنه الحافظ أبو محمد القاسم: كان أبي رحمه الله مواظبا على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن، ويختم في كل جمعة، وفي رمضان في كل يوم، ويحيي ليلة النصف والعيدين، كثير النوافل والأذكار، يحاسب نفسه كل يوم على كل لحظة تذهب في غير طاعة، سمع كثيرا من جماعة من المحدثين من نحو ألف وثلاث مائة شيخ وثمانين امرأة، وحدث بأصبهان وخراسان وبغداد وغيرها من البلاد، وسمع منه جماعة من كبار الحفاظ، وخلق كثير، وجم غفير.

قال الحافظ الرهاوي: رأيت الحفاظ: السلفي، وأبا العلاء الهمداني، وأبا موسى المديني، فما رأيت فيهم مثل ابن عساكر رحمه الله تعالى.

توفي سنة إحدى وسبعين وخمس مائة.

٢٥٢٢ - [حفدة العطاري] (٢)

أبو منصور محمد بن أسعد الطوسي المعروف بحفدة العطاري مجد الدين، الفقيه الشافعي، الأصولي الواعظ، راوي كتب الإمام البغوي عنه.


(١) «مرآة الجنان» (٣/ ٣٩٤).
(٢) «المنتظم» (١٠/ ٥٥٠)، و «وفيات الأعيان» (٤/ ٢٣٨)، و «سير أعلام النبلاء» (٢٠/ ٥٣٩)، و «العبر» (٤/ ٢١٤)، و «الوافي بالوفيات» (٢/ ٢٠٢)، و «مرآة الجنان» (٣/ ٣٩٧)، و «طبقات الشافعية الكبرى» (٦/ ٩٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>