للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦٤٤ - [أحمد الطالقاني] (١)

أبو الخير أحمد بن إسماعيل الطالقاني القزويني، الفقيه الشافعي الواعظ.

درس بنظامية بغداد، وكان إماما في المذهب والخلاف.

ومات سنة تسعين وخمس مائة.

كان صاحب قدم راسخ في العبادة، كبير الشأن، عديم النظير، روى كتبا كبارا، ونفق كلامه بحسن سمته، وحلاوة منطقه، وكثرة محفوظاته، ورجع إلى قزوين سنة ثمانين، ولزم العبادة إلى أن مات في محرم من السنة المذكورة رحمه الله تعالى.

٢٦٤٥ - [الشاطبي] (٢)

أبو محمد القاسم بن فيرّة بن خلف الرعيني الشاطبي الضرير، ناظم القصيدة المشهورة في القراءات، وأخرى في الرسم، حقق القراءات على غير واحد، وسمع الحديث، وجمع.

وكان إماما محققا لعدة من العلوم مع الزهد والورع، حسن المقاصد، مخلصا فيما يقول ويفعل.

وكان كثيرا ما ينشد هذا اللغز (٣)، وهو في ديوان الخطيب يحيى بن سلامة الخصفلي بخاء معجمة، وصاد مهملة بين اللام وبين الفاء، وياء النسب (٤): [من الطويل]

أتعرف شيئا في السماء يطير ... إذا سار صاح الناس حيث يسير

فتلقاه مركوبا وتلقاه راكبا ... وكل أمير يعتليه أسير

يحض على التقوى ويكره قربه ... وتنفر منه النفس وهو نذير


(١) «التكملة لوفيات النقلة» (١/ ٢٠٠)، و «العبر» (٤/ ٢٧١)، و «الوافي بالوفيات» (٦/ ٢٥٣)، و «مرآة الجنان» (٣/ ٤٦٦)، و «طبقات الشافعية الكبرى» (٦/ ٧)، و «طبقات الفقهاء الشافعيين» (٢/ ٢١٥)، و «شذرات الذهب» (٦/ ٤٩٢).
(٢) «معجم الأدباء» (٦/ ٢١٩)، و «التكملة لوفيات النقلة» (١/ ٢٠٧)، و «وفيات الأعيان» (٤/ ٧١)، و «العبر» (٤/ ٢٧٣)، و «معرفة القراء الكبار» (٣/ ١١١٠)، و «الوافي بالوفيات» (٢٤/ ١٤٦)، و «مرآة الجنان» (٣/ ٤٦٧)، و «بغية الوعاة» (٢/ ٢٦٠)، و «شذرات الذهب» (٦/ ٤٩٤).
(٣) وهو في نعش الموتى.
(٤) كذا في الأصول، والصحيح: (الحصكفي)، انظر ترجمته في «الأنساب» (٢/ ٢٢٧)، و «سير أعلام النبلاء» (٢٠/ ٣٢٠)، و «معجم الأدباء» (٧/ ٢٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>