للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يحكى عن الشريف أبي الجديد أنه قال: ثبت لي بطريق صحيح مسلّم عن الشيخ ربيع صاحب الرباط بمكة أنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلم في سنة ست وتسعين وخمس مائة فقال له: من قرأ «المستصفى» الذي صنفه محمد بن سعيد كاملا .. دخل الجنة.

قال ابن سمرة: (قيل: إنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلم، فدعى له بالتثبيت) (١).

قال الجندي: (ووجدت بخط الفقيه محمد بن إسماعيل الحضرمي-نفع الله به، آمين- ما مثاله: أخبرني الفقيه فلان-رجل سماه من أهل سردد-أنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلم يقول له: اقرأ كتاب «المستصطفى» على أبي الجديد أو على الفقيه محمد بن إسماعيل الحضرمي، ثم قرأ عليه الكتاب، ثم قال الفقيه: وهذا المنام يدل على بركة المصنف وفضله، وفضل البلد الذي صنف فيه) (٢).

وامتحن المذكور بقضاء لحج.

ومسكنه قرية بنا أبّه العليا من وادي لحج، وله قرابة هنالك يعرفون بالقريظيين، إليهم خطابة القرية وخطابة فور، ولهم الجامع بالقرية المذكورة، ووقفه لهم، ونظره إليهم، يتوارثون ذلك إلى عصرنا هذا، يبدءون من غلة الوقف بعمارة الأرض والمسجد، فلذلك لم يطق أحد تغييره، ومن هم بذلك من الظلمة .. شغله شاغل عن ذلك.

ولم يزل على الحال المرضي إلى أن توفي بالقرية المذكورة في جمادى الأخرى سنة خمس وتسعين وخمس مائة.

٢٦٧١ - [علي القريظي] (٣)

علي بن سعيد بن معن القريظي.

ولي القضاء بلحج بعد وفاة أخيه محمد بن سعيد صاحب «المستصفى».

ولم أقف على تاريخ وفاته، ولم أعلم من حاله غير ذلك؛ فإني لم أقف له على ترجمة، وإنما ذكره الجندي استطرادا في ترجمة أخيه محمد المذكور قبله (٤)، والله أعلم.


(١) «طبقات فقهاء اليمن» (ص ٢٢٥).
(٢) «السلوك» (١/ ٣٧٥).
(٣) «طبقات فقهاء اليمن» (ص ٢٢٥)، و «السلوك» (١/ ٣٧٦)، و «طراز أعلام الزمن» (٣/ ١٩٥)، و «هجر العلم» (١/ ١٤٠).
(٤) انظر «السلوك» (١/ ٣٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>