للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان صاحب أحوال ورياضات، وله أصحاب ومريدون وكلام.

سكن سفح جبل قاسيون مدة، ثم رجع إلى خراسان، فتوفي هنالك في سنة خمسين وست مائة.

٣٠٣٣ - [الرشيد ناظر الأيتام] (١)

الرشيد ابن مسلمة أبو العباس أحمد بن مفرج بن علي الدمشقي، ناظر الأيتام.

ولد سنة خمس وخمسين وخمس مائة.

وأجاز له الشيخ عبد القادر الجيلاني، وهبة الله الدقاق، وابن البطي وغيرهم، وسمع من الحافظ ابن عساكر، وتفرد في وقته.

وتوفي سنة خمسين وست مائة.

٣٠٣٤ - [علي بن مسعود السباعي] (٢)

علي بن مسعود بن علي بن عبد الله السّباعي-نسبة إلى بطن من قدم يقال لهم: بنو السّباعي-ثم الكثبي-بضم الكاف، وسكون المثلثة، وكسر الموحدة-نسبة إلى جد، ثم القدمي، نسبة إلى قدم بن قادم، بطن من همدان.

قرأ المذكور بحراز القراءات السبع، وتفقه بها بعض الفقه، ثم عاد إلى بلده المخلافة، ووصل إلى جبل تيس إلى الفقيه محمد بن عبد الله بن نزيل، أحد أصحاب الشيخ يحيى بن أبي الخير، فقرأ عليه «المهذب»، ثم وصل إلى جبا، فأخذ «البيان» عن الفقيه أبي بكر بن يحيى، وأخذ أيضا عن الفقيه أبي بكر الحجوري، ثم عاد إلى المخلافة، فترأس بها ودرس.

وكان فقيها فاضلا زاهدا، لم يقبض دينارا ولا درهما، ذا فنون كثيرة، انتشر عنه العلم في جهة المخلافة وحجّة وغيرها انتشارا كليا، وتفقه به خلق كثير، وكانت حلقته تجمع نحوا من مائتي متفقه غالبهم ذو فقر وإيثار.


(١) «سير أعلام النبلاء» (٢٣/ ٢٨١)، و «تاريخ الإسلام» (٤٧/ ٤٣٩)، و «العبر» (٥/ ٢٠٥)، و «الوافي بالوفيات» (٨/ ١٨٥)، و «شذرات الذهب» (٧/ ٤٣٠).
(٢) «السلوك» (٢/ ٣١٩)، و «العقود اللؤلؤية» (١/ ١٠٢)، و «طراز أعلام الزمن» (٢/ ٣٥٣)، و «تحفة الزمن» (٢/ ٩٩)، و «طبقات الخواص» (ص ٢٢٠)، و «هجر العلم» (١/ ٣٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>