للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصحب في بدايته الشيخ ابن أفلح اليمني حتى ظهر عليه صدق الإرادة، وسيماء السعادة، وبدت منه كرامات:

منها: أنه خرج يحتطب ومعه حمار يحمل عليه الحطب، فوثب الأسد على الحمار فافترسه، فجمع الحطب، وحمله على الأسد والأسد مطيع، وساقه إلى أن وصل به إلى طرف البلد، ثم حط عنه الحطب وقال له: اذهب.

ومنها: أن زوجة شيخه المذكور طلبت منه شراء عطر من السوق، فذهب ليشتري لها، فكلم بعض العطارين في ذلك، فقال العطار: ما عندي شيء، فقال له أبو الغيث:

ما عندك شيء، فانعدم في الحال جميع ما كان في دكان العطار، فجاء إلى الشيخ يشكو إليه ما جرى على حوائجه من أبي الغيث، فاستدعى به الشيخ، وخاصمه بسبب إظهار ما ظهر له من الكرامة وقال له: سيفان لا يصلحان في غمد واحد، اذهب عني، فداراه أبو الغيث وتضرع له والتزم به، فأبى أن يصحبه، فذهب يلتمس من يصحب من الشيوخ لينتفع به، فكل من التمس منه الصحبة يقول: اكتفيت، ما تحتاج إلى شيخ، حتى جاء إلى الشيخ الكبير العارف بالله الخبير السيد المبجل المعروف بعلي الأهدل، فالتمس منه الصحبة، فأنعم له بذلك.

قال أبو الغيث: فلما صحبته .. كأني قطرة وقعت في بحر.

وقال أيضا: كنت عند ابن أفلح لؤلؤة بهماء، فثقبها الأهدل، وعلقها في عنقي.

قال الشيخ اليافعي: (كأنه يشير إلى أن محاسن أحواله المشكورة كانت عند ابن أفلح مستورة، فلما صحب الأهدل .. أظهر محاسنه التي يجليها عليه لكل من يجتليها) (١).

قال: (وله من الكلام في الحقائق الغامضات الدقائق، ما لا يفهمه إلا الخواص من الخلائق، ومن المواهب والعطاء الجسيم، ما لا ينال إلا من فيض فضل الله العظيم) (٢).

توفي الشيخ أبو الغيث في سنة إحدى وخمسين وست مائة.


(١) «مرآة الجنان» (٤/ ١٢٢).
(٢) «مرآة الجنان» (٤/ ١٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>