للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٢٦٨ - [عبد العزيز الأبيني] (١)

عبد العزيز بن أبي القاسم أبو محمد الأبيني.

كان فقيها فاضلا، صالحا عابدا، ورعا زاهدا، أعاد في منصورية عدن، وكان ينوب القضاة في الحكم، فناب القاضي محمد بن علي الفائشي، فبينما هو يوما جالس في محل الحكم، فحكم بين خصوم، وسجل لهم؛ إذ جاءه الكاتب بعشرة دنانير فضة، فسأله عن ذلك، فقال: جرت عادة القاضي أن يأخذ على كل سجل خمسة عشر دينارا، للكاتب منها خمسة، وللقاضي عشرة، فاستحلفه القاضي أنه قد جرت عادة القاضي بذلك، وأنه لم يحابه في ذلك، فلما حلف .. عزل القاضي نفسه عن النيابة، ولم يعد إليها حتى توفي رحمه الله تعالى.

فخلفه ابن له اسمه: أبو القاسم بن عبد العزيز، أعاد في المدرسة المذكورة، وناب عن القضاة في الحكم، فبينا هو جالس في مجلس حكمه؛ إذ جاءته امرأة تشكو من زوجها بسوء عشرته، وتبرجت للقاضي، فأعجبه جمالها، فتحدث بينها وبين زوجها بالإصلاح فامتنعت، وخرجت عن مجلس الحكم، ونفرت عن الصلح نفورا شديدا، وأرادت أن تبذل شيئا على التخلص من الزوج، فأفتاها من أفتاها بأن ترتد عن الإسلام والعياذ بالله تعالى، ففعلت ذلك، فانفسخ النكاح، وكان المظفر يومئذ بعدن، ومعه قاضي القضاة البهاء، فقال السلطان: إن سكتنا عن هذه القصة .. استمر النساء على ذلك، كلما كرهت امرأة زوجها .. ارتدت عن الإسلام، فأمر السلطان بإحراقها، فجمع لها حطب كثير في ساحل حقّات، وأشبوا النار، وأخرجت المرأة، فلما قربت من النار .. هالها ما رأت من التهابها، وجعل الناس يهللون ويصيحون، ويأمرونها بالشهادتين وإخلاص التوبة، وروجع السلطان في ذلك، فأمر بإطلاقها بعد أن يئست من نفسها، فلما أطلقت .. أقامت مدة في بيتها، ثم خطبها القاضي وتزوجها، فقال كثير من الناس: إنه أمرها بما فعلت من الردة، فلما تشكك القاضي أبو بكر ابن الأديب في أمرهما .. عزله عن الإعادة وعن نيابة الحكم (٢)، فتعانى التجارة إلى الهند حتى اعتفّ واكتفّ، وتوفي مسافرا إلى الهند.


(١) «السلوك» (٢/ ٤٣٦)، و «طراز أعلام الزمن» (٢/ ٨١)، و «تحفة الزمن» (٢/ ٣٩٠)، و «تاريخ ثغر عدن» (٢/ ١٢٦) و (٢/ ١٩١)، و «المدارس الإسلامية» (ص ٦٣).
(٢) كذا في «طراز أعلام الزمن» (٢/ ٨٢) و «تاريخ ثغر عدن» (٢/ ١٩٢)، ثم قال المصنف رحمه الله تعالى فيه: (كذا في «الخزرجي» قضية المرأة كانت والمظفر بعدن، وأن أبا بكر ابن الأديب عزل نائبه أبا القاسم المذكور بسبب زواجه-

<<  <  ج: ص:  >  >>