للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان فقيها فاضلا، درس في مدرسة الشيخ عبد الوهاب بن رشيد في ناحية الظفر، وله شعر حسن، ومنه القصيدة التي رحلها من قريته الذّكرة-بذال معجمة، ثم كاف، ثم راء مفتوحات، وآخره هاء التأنيث، قرية قبليّ الجند، من أعمالها-وأول القصيدة: [من الكامل]

هل شمت برقا بالشآم الغارب ... متململا مثل اجتماح الحاجب (١)

وهي قصيدة طويلة تزيد على سبعين بيتا، رحلها من قريته الذّكرة إلى مكة المشرفة.

وتوفي بقريته المذكورة في صفر سنة أربع وثمانين وست مائة.

٣٣١٤ - [علي الهجراني] (٢)

علي بن محمد بن حجر بن أحمد بن علي بن أحمد بن حجر-بضم الحاء المهملة، وسكون الجيم، وبالراء فيهما-الأودي (٣) نسبا، الهجراني بلدا، نسبة إلى بلد بين الشحر وحضرموت.

ولد سنة ثمان وتسعين وخمس مائة تقريبا.

وكان فقيها فاضلا، محدثا، له مسموعات وإجازات، وكان من أهل المروءات والديانات، ولديه دنيا متسعة بحيث بلغ الفرض الزكوي في ماله أربعين ألفا، فكان يتصدق بذلك في غالب أيامه، حتى كان لا يكاد تنقطع صدقته مع تورعه من أن يختلط بماله ما فيه شبهة، ولا يبايع من يتهم بذلك، ولا من يحتكر الطعام، وكان كل من قدم عدن من أهل العلم إنما ينزل في الغالب على هذا الفقيه، فينزله في بعض بيوته على قرب منه، ويجتمع الناس به للقراءة في مسجد السماع، وسمي بذلك؛ لكثرة ما كان يسمع فيه من الكتب على وارديه.

وممن قدم عليه الضياء بن العلج المغربي، والفقيه أبو الخير بن منصور الشماخي، وربما قيل: إنه أخذ عنه ومات قبله بنحو خمس سنين.


(١) في «السلوك» (٢/ ٨٥): (القارب)، وفيه وفي «طراز أعلام الزمن» (١/ ٦٩) و «تحفة الزمن» (١/ ٤٣١): (متلملما).
(٢) «السلوك» (٢/ ٤٢٢)، و «العقود اللؤلؤية» (١/ ٢٤٣)، و «طراز أعلام الزمن» (٢/ ٣٣٧)، و «تحفة الزمن» (٢/ ٣٨٠)، و «تاريخ ثغر عدن» (٢/ ١٥٨).
(٣) في (م) و «السلوك» (٢/ ٤٢٢) و «طراز أعلام الزمن» (٢/ ٢٣٧) و «العقود اللؤلؤية» (١/ ٢٤٣): (الأزدي).

<<  <  ج: ص:  >  >>