للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولم يزل بها على أحسن حال إلى أن توفي رابع شوال في سنة اثنتين وعشرين وسبع مائة.

٣٨٢٥ - [أبو رشاح بن أبي بكر] (١)

إبراهيم بن أبي بكر بن إسحاق، عرف بأبي رشاح.

كان فقيها، عالما عاملا، عارفا بالتعبير، منقبضا عما لا يليق بالفقهاء، حسن التوكل، وقيل له في ذلك، فقال: أخشى إن عملت برأيي .. أن أوتى من قبله.

يروى أنه مر في طريق يريد مدرسة، فلما صار قريبا منها .. إذا أقبل فرس فلت من يد صاحبه والناس يصيحون بعده بالتحذير منه، فحول الفقيه وجهه إلى الحيطان وقفاه إلى الفرس، فلما وصل الفرس إلى الفقيه .. عدل عنه ولم يقاربه، فعجب الناس من ذلك.

ولي القضاء ببلده ظفار، وبه تفقه خلق كثير من ناحيته، منهم عبد الله بن إبراهيم باخلف، وخلفه في القضاء، وكان مذكورا بالفقه ومكارم الأخلاق.

وتوفي سنة اثنتين وعشرين وسبع مائة.

٣٨٢٦ - [أحمد بن إسماعيل الحضرمي] (٢)

أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الحضرمي.

كان فقيها فاضلا، صالحا ورعا، مبارك التدريس، موفقا في الفتوى، وكان أحد الفقهاء الذين حضروا مجلس المؤيد للنظر في قضية أبي شكيل وأبي بكر بن علي المشيرقي، وذلك بمدينة الجند سنة ست عشرة وسبع مائة، فأشار إليه المؤيد بالنظر فيها، فلم يفعل، وكانوا قد اتفقوا قبل حضور مقام السلطان على الإشارة بقضاء ابن الأديب، وأن القاضي أبا بكر بن علي المشيرقي يعترف بأنه كان مكرها فيما حكم به على أبي شكيل، فكان الأمر كما ذكر، ثم إن المؤيد كتب إلى عامل المهجم يعطي الفقيه أحمد بن إسماعيل المذكور مالا لقضاء دين كان عليه.


(١) «السلوك» (٢/ ٤٧٥)، و «طراز أعلام الزمن» (١/ ١٧)، و «تحفة الزمن» (٢/ ٤٤٥).
(٢) «السلوك» (٢/ ٣٣٥)، و «العقود اللؤلؤية» (٢/ ٨)، و «طراز أعلام الزمن» (١/ ٤٩)، و «تحفة الزمن» (٢/ ١٢٣)، و «هجر العلم» (٣/ ١١٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>