للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان مقصودا ممدحا، مدحه جماعة من فضلاء عصره، فأجازهم الجوائز السنية، وللإمام مطهر بن محمد بن مطهر الشريف الحسني الهادوي فيه غرر المدائح.

ولم يزل في الوزارة إلى أن توفي ليلة الحادي والعشرين من المحرم في سنة إحدى وثمانين وسبع مائة، وولي الوزارة بعده ابنه علي الآتي ذكره في هذه العشرين (١).

٤١٣٧ - [محمد بن عبد الرحمن الحبيشي] (٢)

محمد بن عبد الرحمن الحبيشي الأصابي الإمام العالم العلامة، مؤلف كتاب «البركة» وغيره.

ولد لخمس بقين من ذي الحجة سنة اثنتي عشرة وسبع مائة.

وكان مشغولا بالعلم طول عمره، ولم يشتغل بغيره، وكان له معرفة جيدة في القراءات السبع، والتفسير، والحديث وشروحه، والفقه، واللغة والآداب، والحكمة.

وكان فقيها فاضلا، عالما عاملا، صالحا، متفننا، جامعا لأنواع العلوم والفضائل.

أخذ عن والده، وعن الفقيه إبراهيم بن عمر العلوي، والفقيه محمد بن عبد الملك الديداري.

وله مصنفات مفيدة، منها: كتاب «البركة في السعي والحركة» (٣)، وكتاب «عمدة الطالب في الاعتقاد الواجب»، وكتاب «فرحة القلوب وسلوة المكروب»، وكتاب «التذكير بما إليه المصير»، وكتاب «النورين في إصلاح الدارين» (٤)، وكتاب «نشر طي التعريف في فضل حملة العلم الشريف» (٥)، وله نظم جيد في مدح النبي صلّى الله عليه وسلم، وفي غيره، وله غير ذلك من الرسائل والمنظومات، لكن لم يندر (٦) من تصانيفه إلا ما كان فيه حكم أو وصية أو مدائح نبوية.


(١) انظر (٦/ ٣٣٤).
(٢) «العطايا السنية» (ص ٦٢١)، و «طراز أعلام الزمن» (٣/ ٢٠٠)، و «طبقات صلحاء اليمن» (ص ٢٨)، و «تاريخ شنبل» (ص ١٤٠)، و «الروض الأغن» (٣/ ٦٣)، و «إيضاح المكنون» (٤/ ٦٤٧).
(٣) يصدر قريبا محققا عن دار المنهاج.
(٤) وقد صدر محققا عن دار المنهاج بعناية الشيخ قصي حلاّق.
(٥) وقد تشرفت دار المنهاج بطبع هذا الكتاب بعناية الشيخ قصي حلاق.
(٦) يندر: يظهر ويعرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>