للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٦٥ - [أبو محمد السوسي] (١)

عبد الله بن عبد الحق السوسي أبو محمد.

ونقل التقي الفاسي عن تعليق جده أبي عبد الله الفاسي: (أنه أدرك المذكور جماعة من دكالة، من أصحاب الشيخ أبي صالح المقيمين في الحجاز، وصحبهم.

وكان لا يمشي إلى أحد بسبب رفق (٢)، وربما قيل له: لك عند فلان كذا، تمشي تأخذه؟ فيأبى، ولا يمشي إلى أحد، ولم يزل عزمه يشتد.

قال: أخذ نفسه في آخر أمره بطريق من الورع لم أسمع أن أحدا تعاطاها ممن سكن الحجاز فيمن تأخر، ولم يزل عليها إلى أن توفي في رجب من سنة ثلاث وتسعين وسبع مائة (٣) بمكة، ودفن بالمعلاة) (٤).

٤١٦٦ - [عبد الله بن ظهيرة المخزومي] (٥)

عبد الله بن ظهيرة بن أحمد بن عطية بن ظهيرة المخزومي، عفيف الدين أبو محمد المكي، والد قاضي قضاة مكة جمال الدين.

قال التقي الفاسي: (سألت عنه ولده شيخنا القاضي جمال الدين، فذكر أنه ولد سنة ثمان وعشرين وسبع مائة، وقرأ ببعض الروايات على الشيخ برهان الدين المسروري، وحفظ «التنبيه»، واشتغل بالفقه قليلا على الشيخ نجم الدين، وله نظم كثير، وكان مواظبا على تلاوة القرآن، لا يترك ذلك إلا في أوقات الضرورة كالأكل وشبهه) (٦) اه‍

قال التقي الفاسي: (وسمع على عيسى بن عبد الله الحجي «صحيح البخاري»، وسمع عليه وعلى الجمال محمد بن الصفي الطبري وجمال الدين الواسطي «جامع


(١) «العقد الثمين» (٥/ ١٩٩).
(٢) أي: الانتفاع.
(٣) في هامش (ت): (في مسودة المصنف بخطه: وست مائة، فليبحث عن ذلك)، وكذا في «العقد الثمين» (٥/ ١٩٩): أنه توفي سنة ثلاث وتسعين وست مائة، وقد وهم المؤلف رحمه الله تعالى بذكره في هذه الطبقة.
(٤) «العقد الثمين» (٥/ ١٩٩).
(٥) «العقد الثمين» (٥/ ١٨٣)، و «الدرر الكامنة» (٢/ ٢٦٤)، و «الدليل الشافي» (١/ ٣٨٥)، و «شذرات الذهب» (٨/ ٥٧٠).
(٦) «العقد الثمين» (٥/ ١٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>