للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يحكى أن ابن بوز أمير الشحر أراد أن يدخل الشيخ فضل في شيء من الدنيا، فلم يقدر على ذلك؛ لشدة تحرز الشيخ عنه وعن سواه من مداخلات أبناء الدنيا فضلا عن الظّلمة، وعلم ابن بوز أن للشيخ شاة يأكل من لبنها، فدفع إلى امرأة شيئا من النوى لتبيعه على أهل الشيخ، فذهبت به المرأة، وباعته إلى أهل الشيخ فضل، فرضخوه، وأطعموه تلك الشاة، فلما حلبوها تلك الليلة بعد أن أطعموها ذلك النوى وأتوا بلبنها إلى الشيخ .. رده وقال:

هذا اللبن غير ثابت، فبحث أهله عن ذلك النوى، فأخبروا بخبره، فباعوا تلك الشاة، ولم يأكل الشيخ من لبنها بعد أن أكلت ذلك النوى أصلا.

قال الشيخ الفقيه محمد بن أبي بكر بن أبي عباد شيخ الشيخ فضل: جربت جميع أصحابي ونفسي، فوجدت أنا نتكلم بالكلام الطيب ثم نخلط معه غيره إلا الشيخ فضل؛ فإنه منزه عن الفضول فضلا عن الغيبة.

قال أحمد بن علي حرمي: سمعت الشيخ علوي بن محمد بن أبي علوي يقول: جميع الصالحين الذين لحقتهم اجتهدوا في العبادة، ثم دخلت عليهم الدواخل ففتروا عن العبادة إلا الشيخ فضل ما هو بريء من إعانة من فضل الله سبحانه وتعالى، فقال أحمد بن علي حرمي المذكور: فأخبرت الشيخ فضل بما قاله علوي، فأنشد هذا البيت: [من السريع]

عودتني الفضل فلا تنسني ... فالناس ألاّف لما عودوا

وتوفي رحمه الله ليلة الأحد لإحدى وعشرين من شوال سنة خمس وثمان مائة.

قال الشيخ علي بن أبي بكر باعلوي: (صحب الشيخ فضل المذكور جمعا من العلماء الصالحين، وأخذ عنهم اليد، ولبس منهم الخرقة من آل باعلوي وغيرهم:

فمن آل باعلوي: الشيخ عبد الله بن علوي بن أحمد بن الفقيه محمد بن علي، وأخوه علي بن علوي، وابنه محمد بن علي بن علوي، وابنه الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن علي، والإمام محمد بن علوي بن أحمد بن الفقيه محمد بن علي، وأخوه علي بن علوي بن أحمد.

ومن غير آل باعلوي: الشيخ عبد الله بن أسعد اليافعي، وشيخه علي بن عبد الله الطواشي، والإمام محمد بن أبي بكر با عباد، وخلق كثير من أهل اليمن والحجاز وحضرموت وغير ذلك) (١).


(١) «البرقة المشيقة» (ص ٥٧ - ٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>