للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٢٧١ - [أبو اليسر ابن مبارز] (١)

أبو اليسر محمد بن إسماعيل مبارز الفقيه العلامة جمال الدين، مفتي زبيد وعالمها، المشار إليه في علم الفرائض.

توفي بزبيد ليلة الثامن عشر من صفر سنة ثمان وستين وثمان مائة عن تسع وعشرين سنة.

وخلفه في القيام بذلك أخوه العلامة جمال الدين أبو النجا محمد الطيب بن إسماعيل مبارز، وهما خالا الفقيه وجيه الدين عبد الرحمن الديبع.

٤٢٧٢ - [أحمد الجبرتي] (٢)

الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الجبرتي، صاحب المداجر.

كان صالحا ورعا زاهدا.

له خط مليح جدا، قيل: كان يكتب في كل سنة مصحفا بيده، ويرسل به إلى مكة، فيباع ثمّ، وينفق ثمنه على نفسه طول سنته، وكان هذا دأبه.

وله كرامات كثيرة:

منها: ما أخبرني الشهاب أحمد بن محمد الحراني عن أبيه وكان لأبيه صحبة واعتقاد في الشيخ أحمد الجبرتي المذكور، وكان إذا دخل من الهند .. يطلع غالبا إلى تعز لزيارة الشيخ أحمد الجبرتي، ويهدي له شيئا من تحف الهند، فاتفق أن طلع إلى تعز من سنة ثمان وستين وثمان مائة، فاستصحب معه هدية للشيخ أحمد الجبرتي: شقتين بيرم عال، وقليل عود، وشيء من أطياب الهند على جاري عادته، فاتفق موت الشيخ يوم دخول الجمال الحراني إلى تعز، ومات الشيخ قبل أن يواجهه الحراني، فتقدم إلى أولاد الشيخ للتعزية، وقدم إليهم ما استصحبه معه من الهدية للشيخ، فتعجب الفقراء وأولاد الشيخ من ذلك وقالوا: إن الشيخ أحمد قال لنا في مرة: لا تهتموا من تجهيزي؛ فإن تجهيزي على يد رجل يقدم من جهة البحر، فلما توفي الشيخ ولم يقدم علينا أحد .. صرنا متعجبين من قول الشيخ، ومتحيرين في أمر تجهيزه، فساقه الله على يديك تصديقا لما قاله.


(١) «بغية المستفيد» (ص ١٣١).
(٢) «الضوء اللامع» (٢/ ٢١٧)، و «تاريخ شنبل» (ص ١٩١)، و «بغية المستفيد» (ص ١٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>