للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحبيشي، وعلي بن محمد بن وهبان المذكور، فتوغل ابن وهبان المذكور في بلد العبيد، فحمل عليه العبيد، فقاتل حتى قتل مع أكثر العسكر الذين معه، وذلك في أوائل شهر القعدة من سنة سبع وثمانين وثمان مائة.

٤٣١٦ - [أبو بكر باشراحيل] (١)

أبو بكر بن عبد الرحمن بن شراحيل باشراحيل الإمام العالم العامل، المحدث الحافظ، الحضرمي.

أصل بلده شبام من حضرموت، ثم انتقل إلى اليمن، فلازم حافظ اليمن الإمام يحيى العامري، وقرأ عليه في الحديث كثيرا حتى صار فيه ماهرا، وكان الغالب عليه علم الحديث، وله مشاركة في غيره من الفقه والنحو وغير ذلك.

وصنف كتابا على «البخاري» و «مسلم» و «الموطأ» على نهج «مشارق الأنوار» للقاضي عياض سماه: «مفتاح السنة» وزاد فيه زيادات من «القاموس» وغيره، وهو كتاب مفيد في فنه.

ثم أقام في قرية الحمراء من وادي لحج عند شيخها الشريف عمر بن عبد الرحمن باعلوي، وتأهل بها، وأولد، وقام الشريف عمر المذكور بكفايته وكفاية عائلته القيام التام.

وتوفي بها ليلة الثلاثاء من شهر رمضان المعظم سنة ثمان وثمانين وثمان مائة، وأم في الصلاة عليه شيخنا الوالد رحمه الله، وكان بينه وبين الوالد ألفة عظيمة، وللوالد فيه اعتقاد وحسن ظن، ولما تقدم للصلاة عليه .. لم يتمالك أن تنشج بالبكاء مع ما كان في الوالد رحمه الله من قوة الجنان، والصبر التام عند الحدثان، وحصل الأسف عليه كثيرا رحمه الله ونفع به، آمين.

٤٣١٧ - [أحمد ابن حفيص] (٢)

الشيخ أحمد بن أبي الغيث بن حفيص، أمير القبيلة الزيدية بجهة تهامة.


(١) «تاريخ شنبل» (ص ٢٠١)، و «هدية العارفين» (٥/ ٢٣٧).
(٢) «بغية المستفيد» (ص ١٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>