للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطريق، وطعنه عبد آخر في صدره طعنات فمات، وسلبت ثيابه، وطرح في الطريق عريانا، ثم أرسل الأمير من ستره وحمله إلى بيته، فجهز، وصلي عليه، ودفن عصر ذلك اليوم.

وأما الأمير محمد بن عيسى البعداني .. فإنه لما خرج المقرطس مخذولا، وقتل الرجلان اللذان دخل بهما من أهل مدل .. صعد الأمير إلى سطح الدار بنفسه، واستغاث وصاح بالعساكر، فأقبلوا إليه وحموه من المفسدين، وأغلقت أبواب المدينة، وسكنت الفتنة، وقيد الأمير جماعة ممن كان بايع المقرطس، منهم غرامة بن حيان، واستجار جماعة منهم ببيت الشيخ الغزالي، فقبضت خيلهم، ثم خرجوا به بالشفاعة مطرودين مهانين إلى بلادهم، وأرسل الأمير إلى الملك الظافر يخبره بما اتفق ويستمده جندا، ولم يأمن أحدا من عساكره الذين معه، فأرسل إلى صاحب المصباح الفقيه محمد بن يحيى الجهمي، فوصله مبادرا، فسأله أن يستخدم له جندا من أهل أصاب، فطلع بسبب ذلك إلى بلده، ثم نزل بخمس مائة شفلوت، ثم دخل بهم زبيد في أبّهة عظيمة وعدّة حرب قويّة، فأقاموا بزبيد نحوا من نصف شهر حتى وصلت العساكر الظافرية من قبل السلطان، ثم فسح الأمير لأهل وصاب، فرجعوا إلى بلادهم شاكرين لمعروف الأمير وإحسانه.

واتهم الأمير في هذه القضية أيضا أحمد بن الفقيه عبد الله العقيلي، وبالغ في ذلك، وأغرى بهم حتى ضيق عليهم خاطر الملك الظافر، فأمر بقبض بيوتهم وأراضيهم، فتفرقوا شذر مذر، وتمزقوا كل ممزق، وثبت الأمير بزبيد حازما إلى أن استدعاه الملك الظافر في ذي الحجة، فواجهه بتعز، وعوضه بزبيد الشيخ عبد الباقي مكرد بن عمر العجلمي أميرا، فضبط أمورها، وأحسن تدبيرها (١).

وفي يوم الجمعة سلخ شوال: توفي النقيب الوجيه بن محمد بن إقبال.

وفي ثامن عشر ذي الحجة: توفي الشيخ الصالح محمد بن المعروف الحكمي صاحب المملكة.

وفي سابع وعشرين الشهر: توفي شيخ الإسلام وجيه الدين عبد الرحمن بن الطيب الناشري، ثم أمر الظافر محمد بن عيسى البعداني بالنزول إلى عدن، ونزل عقبه الظافر إلى


(١) «بغية المستفيد» (ص ١٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>